منتديات العلامة السيد علي الأمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تحياتنا لكل المشاركين يسعدنا أن تكون أحد المساهمين في نشر العلم والمعرفة Like/Tweet/+1
العلامة السيد علي الأمين
المواضيع الأخيرة
» كيف تصفد الشياطين في شهر رمضان؟
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الجمعة مارس 15, 2024 10:58 am من طرف nader

» ولاء الشيعة في لبنان لوطنهم
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الجمعة فبراير 23, 2024 3:55 pm من طرف nader

» روابط المذاهب والأديان ليست على حساب الأوطان
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الأربعاء فبراير 21, 2024 5:32 pm من طرف nader

» رفض الإرتباط بالخارج بنظام ولاية الفقيه وغيره
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الأربعاء فبراير 21, 2024 4:48 pm من طرف nader

» موقعي مع اللبنانيين
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الأربعاء فبراير 21, 2024 4:30 pm من طرف nader

» Identity and Citizenship as a Human Vision
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:38 pm من طرف admin

» الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:25 pm من طرف admin

» اللجنة الدائمة للحوار الإسلامي المسيحي بين مجلس حكماء المسلمين والفاتيكان
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:06 pm من طرف admin

» العلاّمة السيد علي الأمين في مؤتمر علوم الأديان والتنشئة على المواطنية: للانتقال إلى تعليم يعزز الإنتماء إلى الوطن
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:49 pm من طرف admin

» سؤال حول تفسير ايات
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:33 pm من طرف admin

» تعزيز قيم المساواة والتعايش الإنساني
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:58 am من طرف admin

» ندوة جنوبية في الذكرى الثانية على رحيل المفكر العلامة السيد محمد حسن الأمين
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:48 am من طرف admin

» المواطنة والإنسانية
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:32 am من طرف admin

» حرب المشركين وأعوانهم-ظروفها وأسبابها-
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 27, 2023 8:29 pm من طرف nader

» حوار قناة العربية مع العلاّمة السيد علي الأمين – برنامج سؤال مباشر – خالد مدخلي
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:50 pm من طرف admin

» لعلاّمة السيد علي الأمين استقبل منصة الحوار والتعاون من كايسيد
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:36 pm من طرف admin

» الحرب الدفاعية
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 04, 2023 9:45 am من طرف nader

» سبي النساء وقوانين الحرب
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الأحد سبتمبر 03, 2023 5:29 pm من طرف nader

» العلاّمة الأمين: هي جنايات الإنسان وليست جنايات الأديان
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 12:25 pm من طرف admin

» كيف نتجنب الحروب؟ كلمة العلامة السيد علي الأمين في منتدى أبو ظبي للسلم
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 11:57 am من طرف admin

» السيد الأمين يُشارك في منتدى ابو ظبي للسلم
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 11:35 am من طرف admin

» لقاء الشرق والغرب… مجلس حكماء المسلمين: لقاء الإمام الطيب والبابا فرنسيس يخاطب مناطق الصراع ويطفئ نيران الحروب
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 11:28 am من طرف admin

» العلّامة السيّد علي الأمين في ملتقى البحرين للحوار: رسالة الأديان العدل ولو استجبنا لها لزالت معظم أسباب الحروب
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 11:17 am من طرف admin

» صدور المجلد الخامس من (سلسلة الدروس في علم الأصول) للعلاّمة السيد علي الأمين
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 10:59 am من طرف admin

» العلاّمة السيد علي الأمين في ذكرى الشهيد المفتي الشيخ حسن خالد: الدولة مرجعية وحيدة في مسائل الدفاع والأمن وفي كل المسائل التي تتولاها الدول في شعوبها وأوطانها
.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 10:54 am من طرف admin

الدعاء لله وحده
العلامة الأمين يطالب الدولة ببسط سلطتها في الجنوب ..
طريق القدس ليست من هنا شريط مصور ينقل وقائع الهجوم المسلح على دار الإفتاء الجعفري في صور الجنوب
دولة المؤسسات المعاصرة ومسؤولية الحاكم في منظور الإمام علي (ع)
التعرض لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالقذف فرية وبهتان عظيم
الموقف الثابت
كان ذنبي عندهم قولي لهم
يا كلنا
السلاح خارج الدولة والإنتخابات

السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak

العلامة السيد علي الأمين
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .

-أنا لست مع هذه …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بمجريات الأحداث في البحرين

الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بزيارة الرئيس نجاد الى جزيرة(أبو موسى) وانتقال عدوى الربيع العربي الى طهران

الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بتبني إيران لمبادرة السيد عنان

الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها التالي : هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

ج- من خلال الأوراق …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بمبادرة السيد عنان الرامية لإنهاء العنف في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور المجتمع الدولي لإنجاز تسوية في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟

ج- لا يبدو من خلال سير …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف دول الخليج من الأزمة السورية

الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بحكومة الرئيس ميقاتي ـ حكومة تكنوقراط ـ إنتخابات 2013م

الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟

ج - من الواضح أنها …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالرئيس بري والسيد نصرالله

الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالإعتدال الشيعي ودور المقاومة

الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟

ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بسبب ميول الشيعة الى حزب الله وحركة أمل

الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟

ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بحلف 14 آذار

الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور اليونفل ـ الجيش اللبناني ـ القرار في الجنوب اللبناني ..

الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة السيد علي الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف حزب الله وحركة أمل من الأحداث في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بموقف الحكومة اللبنانية من الأحداث في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

ملخص مقابلة أجرتها جريدة الوطن القطرية مع العلامة السيد علي الأمين

الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة

الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin

العلامة علي الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة..

جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق

اذهب الى الأسفل

.. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق Empty .. مفهوم التقية والإمام جعفر الصادق

مُساهمة  admin الخميس أبريل 12, 2012 4:05 pm

مفهوم التقيّة - العلامة المجتهد السيد علي الأمين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة اللواء اللبنانية - 13-8-2008
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* هل أن حقيقة التقارب بين المذهب وسماع بعض الآراء المعتدلة يعود إلى التقية التي هي جزء من عقيدتكم وهذه إشكالية كبيرة في التقدم بالحوار الإسلامي الإسلامي، فهل ما يقوله علماء الشيعة للتقارب هو من باب التقية فقط؟

- يتحمل التفسير الفقهي المشهور عند الفقهاء مسؤولية التشويه لمفهوم التقية حيث انطلقوا في تعريفهم لها من منطلقات الخوف الشخصي والضرر الفردي مما أوحى أنها طريقة سرية لحفظ الشخص بإظهاره شيئاً لا يبطنه ولذلك أخذ الفقهاء في تفسيرها دفع الضرر مع أنه لم يرد له ذكر في النصوص الواردة في التقية والتي أعلن عنها الأئمة عليهم السلام بشكل علني وظاهر ولم تكن طريقة سرية وإنما كانت حكماً شرعياً يكشف عن تجاوز الأشكال المختلفة في أداء العبادات والمعاملات إلى وحدة الجوهر والمضمون الذي ينطبق على كل الأشكال والأفراد فليس جوهر العبادة ومضمونها في شكلها وإنما هو قائم في حقيقة المعبود الواحد والأمة الواحدة، فالتقيّة تريد أن تقول للجماعة التي اعتادت على شكل خاص في العبادة مثلاً أن هذا الشكل ليس نهاية العبادة التي لا تنحصر بهذا الشكل وبهذه الشروط بل هي واسعة تشمل هذا الشكل وغيره من الأشكال الأخرى التي تتكافأ في الصحة ولذلك لم تكن الدعوة إلى الإتيان بها مخصوصة بظروف طارئة وإنما كانت دعوة شاملة لحالات الإرادة والإختيار فالإمام الصّادق كان يدعو أصحابه وشيعته للذهاب إلى مساجد المختلفين معهم في شكل العبادة وإلى عشائرهم والصلاة بصلاتهم وقال (إن المصلي خلفهم كالمصلي خلف رسول الله في الصف الأوّل) وأنه (كالمجاهد في سبيل الله ) وهكذا كان الحال بالنسبة إلى الصوم وأداء مناسك الحج ولذلك لم يرد عن الأئمة وجوب الإعادة لتلك العبادات بعد ارتفاع الظرف الذي استدعى إظهار الموافقة وهذا يعني أن التقية ليست طريقة ظرفية سرية وإنما هي الطريقة الدائمة للبحث عن المشتركات والإبتعاد عن مظاهر الإنقسام والإختلاف حفاظاً على وحدة الأمة والجماعة ومن المعلوم أن حاجة الأمة إلى الوحدة ليست حاجة ظرفية وإنما هي حاجة مستمرة ودائمة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، ولعله لأن الغاية من التقية هي الوحدة التي تتجلى في البحث عن المشتركات والأخد بها عبر الإمام الصادق عنها (التقية ديني ودين آبائي) (ومن لا تقية له لا دين له) لأن الذي يرفض العمل بالتقية بهذا المعنى يرفض المشترك ويرفض الآخر وهو بذلك يخالف الوحدة التي تقع في طليعة الاهداف الدينية·
ولذلك نقول إن ما يعمل له بعض علماء الشيعة وغيرهم حول التقارب ليس أمراً عابراً وظرفياً إنه تكليف شرعي يجب القيام به والإستمرار عليه وفيه استجابة لقول الله تعالى: ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون}·

* وقد جاء في أحاديث السنة النبوية: أن رسول الله قال لأسامة (هلّا شققت قلبه !.)عندما قتل رجلاً في غزوة بعد قول الرجل لا إله إلا الله وادعاء أسامة بأن الرجل قالها تقيةً !. وهنا يأخذك العجب العجاب من بعضهم عندما تسمع منه رميك بالتقية عندما ترفض وتستنكر التعرض لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وكذلك عندما ترفض وتستنكر الإساءة والسب للصحابة الأخيار رضي الله عنهم أجمعين .وتقول حينئذٍ ماذا يريدون ؟. فإن سكتنا عن إساءة حصلت في الماضي من بعضهم أو في الحاضر قالوا لنا أنتم موافقون !. وإن أنكرنا الإساءة ورفضناها قالوا لنا: أنتم بالتقية تعملون !. وهل يعلم ما في القلوب إلاّ علام الغيوب؟!. وينسى هذا البعض أنّ ذهاب الكثير من الفقهاء والعلماء إلى عدم جواز الخروج على الحاكم الظالم هو من أظهر الموارد للعمل بالتقية بالمفهوم السائد لها!!!!

إن المشكلة في عدم إدراك بعضهم لمعنى التقية الواردة في تلك الأحاديث مثل ( التقية ديني ودين آبائي ) و(من لا تقية له لا دين الله ).فإن معنى الدين هنا ليس العقيدة والشريعة وإنما جاء بمعنى الطريقة المعهودة التي اعتمدها أئمة أهل البيت في الحرص على وحدة المسلمين والعمل على ما يجمع كلمتهم ولا يفرق جماعتهم إبتداءً من الإمام علي القائل ( لأسَلّمنّ ما سلمت أمور المسلمين ) واستمر أئمة أهل البيت على هذا المنهاج وعلى هذه الطريقة خصوصاً في بداية عصر المذاهب حيث كان يحضر الإمام أبو حنيفة وغيره مجالس الإمام الصادق العلمية.-١-
______
-١-كتاب(السنّة والشيعة أمة واحدة)إسلام واحد واجتهادات متعددة-ص-٢٠٦-لمؤلفه العلامة السيد علي الأمين-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*الشبكة الليبرالية السعودية - 3- 7- 2011 - : هل السيد علي الأمين تنازل عن جميع الثوابت والمعتقدات الشيعية لإرضاء الأطراف الأخرى ( تقية ) مثلا ، أم أن النهج الذي تسيرون عليه هو إعتقاد جازم بالقضية التي تؤمنون بها ؟!وشكرا جزيلا

العلامة السيد علي الأمين: إنّ إظهار الإنسان لشيء يبطن خلافه ليس خصوصيّة شيعيّة وإنّما هي حالة موجودة في سلوكيّات الأفراد من مختلف الطّوائف والأديان والقوميّات وقد توجد في البيت الواحد والأسرة الواحدة بين الزّوج وزوجه وبين الوالد وولده والأخ وأخيه والصّديق وصديقه وبين ربّ العمل والعامل وهكذا... ولكن القاعدة العامّة المتّبعة بين البشر في علاقاتهم الأخذ بظاهر الأقوال والأعمال وأمّا ما يوجد في القلوب فلا يعلمه إلاّ الله سبحانه وتعالى.
والتقيّة يمكن أن يمارسها البعض في بعض المجالس المغلقة والأحاديث الجانبيّة وفي حالات معدودوة أمّا عندما تصبح في الجهر والعلن ويخسر بسببها القريب و البعيد فلا تكون تلك من التقيّة التي تخفي معتقد صاحبها كما فعل الإمام زيد عندما رفض في العلن الطّعن في سيرة أبي بكر وعمر عندما طلب منه اهل الكوفة ذلك فقال لهم في الجواب ( ما سمعت من آبائي عنهما إلاّ خيرا ) وخسر بذلك الأنصار له في ثورته.
وعلى كلّ حال فإنّ التقيّة عند الإمام جعفر الصّادق لم تكن بالمعنى الّذي يذكره الفقهاء وفهمه الكثير من النّاس بسبب تقليدهم لهم وإنّما نفهمها على أنّها كانت توجيهاً للشّيعة بالتحرّك باتّجاه المشترك والعام وتقديمه على الخاصّ ولذلك كان يأمر شيعته بالذّهاب إلى المساجد وإقامة الصّلاة جماعة مع المسلمين المختلفين معهم في شكل العبادة وليس في جوهرها ومضمونها وكان يقول لهم ( إن المصلّي خلفهم كالمصلّي خلف رسول الله في الصفّ الأوّل...) ولم يكن ذلك العمل في حالة طارئة لأنّه كان يحثّهم على الذّهاب و المشاركة بشكل دائم ولم يطلب منهم إعادة العمل بعد ارتفاع الظّرف الموجب وهكذا كان العمل في سائر العبادات كالحجّ والصّوم ومختلف المناسبات الجامعة للمسلمين وهذا يعني أنّ تلك الإجتهادات في الشّكل مشروعة والعمل بها صحيح.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 1468
نقاط : 4636
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمر : 46

http://alamine.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى