منتديات العلامة السيد علي الأمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تحياتنا لكل المشاركين يسعدنا أن تكون أحد المساهمين في نشر العلم والمعرفة Like/Tweet/+1
العلامة السيد علي الأمين
المواضيع الأخيرة
» كربلاء قضية في واقعة
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الإثنين أغسطس 26, 2024 4:53 pm من طرف nader

» لبنان الذي يشبه الثنائي مرفوض من عموم اللبنانيين
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 23, 2024 12:00 pm من طرف nader

» مآسي غزّة
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الأربعاء يوليو 10, 2024 7:55 pm من طرف nader

» الإمام زيد والخلفاء
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الأحد يوليو 07, 2024 10:40 am من طرف nader

» فقد الأحبّة
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الإثنين مايو 13, 2024 5:55 pm من طرف nader

» كيف تصفد الشياطين في شهر رمضان؟
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الجمعة مارس 15, 2024 10:58 am من طرف nader

» ولاء الشيعة في لبنان لوطنهم
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الجمعة فبراير 23, 2024 3:55 pm من طرف nader

» روابط المذاهب والأديان ليست على حساب الأوطان
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الأربعاء فبراير 21, 2024 5:32 pm من طرف nader

» رفض الإرتباط بالخارج بنظام ولاية الفقيه وغيره
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الأربعاء فبراير 21, 2024 4:48 pm من طرف nader

» موقعي مع اللبنانيين
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الأربعاء فبراير 21, 2024 4:30 pm من طرف nader

» Identity and Citizenship as a Human Vision
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:38 pm من طرف admin

» الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:25 pm من طرف admin

» اللجنة الدائمة للحوار الإسلامي المسيحي بين مجلس حكماء المسلمين والفاتيكان
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:06 pm من طرف admin

» العلاّمة السيد علي الأمين في مؤتمر علوم الأديان والتنشئة على المواطنية: للانتقال إلى تعليم يعزز الإنتماء إلى الوطن
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:49 pm من طرف admin

» سؤال حول تفسير ايات
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:33 pm من طرف admin

» تعزيز قيم المساواة والتعايش الإنساني
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:58 am من طرف admin

» ندوة جنوبية في الذكرى الثانية على رحيل المفكر العلامة السيد محمد حسن الأمين
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:48 am من طرف admin

» المواطنة والإنسانية
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:32 am من طرف admin

» حرب المشركين وأعوانهم-ظروفها وأسبابها-
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 27, 2023 8:29 pm من طرف nader

» حوار قناة العربية مع العلاّمة السيد علي الأمين – برنامج سؤال مباشر – خالد مدخلي
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:50 pm من طرف admin

» لعلاّمة السيد علي الأمين استقبل منصة الحوار والتعاون من كايسيد
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:36 pm من طرف admin

» الحرب الدفاعية
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 04, 2023 9:45 am من طرف nader

» سبي النساء وقوانين الحرب
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الأحد سبتمبر 03, 2023 5:29 pm من طرف nader

» العلاّمة الأمين: هي جنايات الإنسان وليست جنايات الأديان
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 12:25 pm من طرف admin

» كيف نتجنب الحروب؟ كلمة العلامة السيد علي الأمين في منتدى أبو ظبي للسلم
الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 11:57 am من طرف admin

الدعاء لله وحده
العلامة الأمين يطالب الدولة ببسط سلطتها في الجنوب ..
طريق القدس ليست من هنا شريط مصور ينقل وقائع الهجوم المسلح على دار الإفتاء الجعفري في صور الجنوب
دولة المؤسسات المعاصرة ومسؤولية الحاكم في منظور الإمام علي (ع)
التعرض لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالقذف فرية وبهتان عظيم
الموقف الثابت
كان ذنبي عندهم قولي لهم
يا كلنا
السلاح خارج الدولة والإنتخابات

السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak

العلامة السيد علي الأمين
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .

-أنا لست مع هذه …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بمجريات الأحداث في البحرين

الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بزيارة الرئيس نجاد الى جزيرة(أبو موسى) وانتقال عدوى الربيع العربي الى طهران

الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بتبني إيران لمبادرة السيد عنان

الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها التالي : هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

ج- من خلال الأوراق …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بمبادرة السيد عنان الرامية لإنهاء العنف في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور المجتمع الدولي لإنجاز تسوية في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟

ج- لا يبدو من خلال سير …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف دول الخليج من الأزمة السورية

الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بحكومة الرئيس ميقاتي ـ حكومة تكنوقراط ـ إنتخابات 2013م

الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟

ج - من الواضح أنها …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالرئيس بري والسيد نصرالله

الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالإعتدال الشيعي ودور المقاومة

الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟

ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بسبب ميول الشيعة الى حزب الله وحركة أمل

الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟

ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بحلف 14 آذار

الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور اليونفل ـ الجيش اللبناني ـ القرار في الجنوب اللبناني ..

الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة السيد علي الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف حزب الله وحركة أمل من الأحداث في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بموقف الحكومة اللبنانية من الأحداث في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

ملخص مقابلة أجرتها جريدة الوطن القطرية مع العلامة السيد علي الأمين

الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة

الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin

العلامة علي الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة..

جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية

اذهب الى الأسفل

الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   Empty الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية

مُساهمة  admin الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:25 pm

الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية   %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86%D8%A9-660x330
25 مايو، 2023

الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية


العلاّمة السيد علي الأمين
العلاقة بين الهويّة الدينية والهويّة الوطنيّة

حاول الكثيرون من علماء الإجتماع والسياسة والقادة المصلحين الإجابة على سؤال كيف يجب أن تقوم العلاقة بين الهوية الدينية التي يكتسبها الإنسان من الإنتماء إلى دين،وهي هوية يطرأ عليها التعدد والإختلاف بتعدد الأشخاص الذين تختلف انتماءاتهم الدينية ، ولا يكاد يخلو وطن من الأوطان، ولا شعب من الشعوب،ولا أمَّة من الأمم من خصوصيَّة التعدُّد في الثقافات ‪والأديان والآراء والأفكار وغيرها من الأمور .كيف تقوم العلاقة بين هذه الهوية الدينية وبين الهوية الوطنية التي يكتسبها الإنسان من الإنتماء إلى الوطن؟ والتي يشترك فيها مع أبناء وطنه ؟
وقد استفادوا في الجواب عليه من تجارب الحكم وأشكاله المتعدِّدة التي مرَّت على المجتمعات البشرية التعددية حيث لا يكاد يخلو وطن من الأوطان، ولا شعب من الشعوب،ولا أمَّة من الأمم من خصوصيَّة التعدُّد في الثقافات والأديان والآراء والأفكار وغيرها من الأمور‪.

وقد يشير الى هذا الإختلاف بمعنى التغاير والتفاوت والتعدد قوله تعالى‪: (ولو شاء ربك لجعل الناس أمَّةً واحدة ولا يزالون مختلفين إلاّ من رحم ربُّك ولذلك خلقهم..)هود119‪
فقه الأقليّات الدينيّة وقاعدة المواطنة في الكتاب والسنّة
والذي يبدو من ظاهر جملة من الآيات القرآنية ومن السنة النبوية الشريفة وسيرتها أنّ بناء المجتمعات والأوطان يعتمد على الأمور التي تشترك فيها جميع المكوّنات في المجتمع والوطن وهي التي تكون منشأً لحقوق الأفراد والجماعات المتواجدة فيه وهذا ما ينسجم مع اعتماد الهوية الوطنية التي يحملها الفرد بصفته مواطناً يشترك معه في هذه الصّفة كلُّ الأفراد والجماعات ذات الروابط المشتركة غير الدينية المختلفين فيها، وهي التي تكون منشأً لثبوت الواجبات والحقوق له ولهم وعليه وعليهم تجاه الوطن والمجتمع‪.
ولا نرى في الإسلام كتاباً وسنّة ما يتنافى مع اعتماد المواطنة قاعدة في نظام الحكم والإدارة وتوزيع الحقوق والواجبات بعدالة ومساواة بين المواطنين مع اختلاف هويّاتهم الدينيّة والثقافية بل يعدُّ اعتماد هذا الأمر موافقاً لقاعدة العدل والإنصاف المستفادة من آيات عديدة منها قوله تعالى‪:(وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)النساء85،

وقوله تعالى‪:ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) المائدة8‪.ولا شك بأن العدالة المأمور بها في الآيات القرآنية منبثقة عن المساواة التي ينظر إليها القرآن الكريم على أنها موجودة بين جميع بني البشر الذين كرّمهم الله تعالى بقوله‪:ولقد كرّمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممّن خلقنا تفضيلا) الإسراء70

وعبّر عن المساواة فيما بينهم بقوله تعالى‪:يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم) الحجرات13،وقوله تعالى: (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة) النساء1‪.

ويبدو أيضاً أن هذه المساواة في منشأ الخلق كانت أساساً في تشريع المساواة في الحقوق الإنسانية التي ارتكزت عليها أحكام العدالة‪.

المواطنة والمساواة في وثيقة المدينة المنورة‪
وإذا كانت المواطنة تنطبق على المواطنين دون تفاوت بينهم فإن هذا يعني اكتساب الجميع للهوية الوطنية ، وهي تستدعي المساواة في الحقوق المنبثقة من الإنتماء الوطني باعتبارها مصدراً لها تندمج فيها الحقوق الإنسانية، وتقع مورداً لتطبيق تلك الآيات التي أقرّت عدم التفاوت بين شعب وآخر فضلاً عن فرد على آخر داخل الشعب الواحد والوطن الواحد‪.
وهذا ما يظهر من وثيقة المدينة المنورة التي عقدها النبي عليه الصلاة والسلام مع مكونات المجتمع المتعدّدة فيها في بداية العهد الجديد وإقامة الدولة وتنظيم الشؤون فيها ،وقد كانت موطناً للأوس والخزرج واليهود والمهاجرين والأنصار وغيرهم، وقد كانت الهوية الدينية مختلفة بين هؤلاء ولكنّ الهوية الوطنية كانت الجامع المشترك فيما بينهم، وقد نظرت هذه الوثيقة إلى الجميع على أنهم متساوون بما في ذلك اليهود وغيرهم ممن لم يؤمن بالرسالة الإسلامية، وقد تضمنت وثيقة العهد الجديد عقداً إجتماعياً أرسى قواعد الأخوّة بين المهاجرين والأنصار وحافظ على العيش المشترك بين المسلمين وغيرهم من المواطنين المشتركين معهم في الوطن من الذين لم يكونوا بالرسالة من المؤمنين، وقد أعطتهم الوثيقة حقّ المساواة مع المسلمين في المصالح العامة وكفلت لهم سائر حقوقهم في عباداتهم وحرياتهم الشخصيّة وعاداتهم وتقاليدهم على قاعدة التعايش مع الشريك في الوطن المستفادة من قوله تعالى: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطواإليهم إنّ الله يحب المقسطين) الممتحنة-8

فأنت عندما تقول (الآخر) أو (الغير) أو (غيري) فهذا يعني وجود المختلف عنك وهو ليس بالضرورة المختلف معك وإن اختلفت الآراء والأفكار والمعتقدات، فأحدكما يساويه الآخر في المواطنة والإنسانية اللتين تترتب عليهما المساواة في الحقوق والواجبات وقاعدة العدالة كما تقدّم ذلك من الآيات السابقة الذكر‪.

وعندما تقول “أعيش مع غيري “أو “غيري يعيش معي”فهذا يعني وجود شريك لك في العيش والوطن وفيما يستتبعه ذلك من حقوق وواجبات، وعندئذٍ يخاطبك الحديث: (أحبب لغيرك ما تحب لنفسك واكره لغيرك ما تكره لنفسك‪).

ولذلك يمكن القول أن وثيقة المدينة المنورة كانت عقداً اجتماعياً نظر إلى الذين يعيشون معاً على أنهم متساوون في المواطنية ومستلزماتها بعيداً عن خصائص الدين والمعتقد‪.

ويؤيد هذا المعنى الذي تقدم من المساواة ما ورد في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام: (الناس سواسية كأسنان المشط) و (الخلق كلهم عيال الله وأحبهم إليه أنفعهم لعياله) و(لا فضل لأحمر على أصفر ولا لأبيض على أسود ولا لعربي على أعجمي إلا بالتقوى) فإن المواطنين قد يختلفون في أصول أعراقهم وأديانهم وانتماءاتهم لكن المشترك بينهم في الوطن الواحد هي المواطنية وهم فيها على حدٍ سواء‪.

وبعبارة أخرى إنّ هذه النصوص وأمثالها مع شمولها ودعوتها لإزالة الفوارق بين شعب وآخر لا يعيشان معاً وبين أمّة وأخرى بعيدة عنها في الجغرافيا،ولا توجد بينهما روابط التاريخ والوطن وأواصر القربى فكيف بالشعب الواحد والأمّة الواحدة التي يعيش أبناؤها بعضهم مع البعض الآخر في وطن واحد؟ فإنّ اعتماد ما يجمعهم-وهي المساواة في المواطنة-في هذه الحالة يكون هو الأولى بالاعتماد والاتّباع في نظام الحياة معاً والعلاقات المشتركة‪ .

المواطنون والرعيّة
والمواطنون هم المعبر عنهم في الفقه السياسي بالرعية كما جاء في جملة من النصوص الدينية منها: (كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راعٍ ومسؤول عن رعيته…) و (كل سائس إمام).. ومما يكشف عن إطلاق كلمة الرعية على المواطنين على حدٍ سواء وإن اختلفت انتماءاتهم الدينية ما ورد في كتاب الإمام علي (ع) إلى مالك الأشتر عندما ولّاه على أهل مصر وفيهم الأقباط غير المسلمين (أشعر قلبك المحبة للرعية واللطف بهم والعطف عليهم ولا تكوننّ سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم فإنهم صنفان-أي الرعية،المواطنون-إمّا أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق) وقوله: (وليكن أحب الأمور إليك أوسطها في الحق وأعمها في العدل وأجمعها لرضى الرعية). ولا شك بأن العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات الوطنية هي الأجمع لرضى الرعية وهم المعبر عنهم بلغة العصر ب(الرعايا) و(المواطنين)وهذا الذي تقدّم يعني أن الحقوق المنبثقة عن الشراكة في العيش والوطن لا يتم توزيعها على أساس ديني وطائفي وإنما على أساس من الإنسانية التي يتساوى فيها الجميع وعلى أساس من الشراكة الوطنية التي جعلت منهم رعية واحدة يستحقون الرعاية والحماية بلا تفاوت وهذا ما نعنيه ونقصده بالمواطنة التي يقوم عليها النظام السياسي الذي يساوي في تشريعاته وأحكامه وقوانينه بين المواطنين مع حق احتفاظ كل فرد أو جماعة بالخصوصيات الدينية والثقافية،فإنها لا تتنافى مع العقد الإجتماعي الذي‪ قام النظام على أساسه إنطلاقاً من المواطنة الضامنة  لوحدة الشعب والأمة باعتبارها قاعدة للمساواة بين جميع المواطنين على اختلاف هوياتهم الدينية والثقافية‪.
التعايش السلمي بين الهويّات
ونشراً لثقافة التعايش السلمي وتعزيزاً لسلامة العلاقة داخل المجتمع فقد تعدّدت النصوص الدينية الدالة على ترسيم نهج أخلاقي يعتمد على منظومة القيم والمبادئ التي تبعد الإختلاف عن دائرة الخلاف والنزاع وتهيّء المناخ لسلامة العلاقات الداخلية في المجتمع كما جاء في بعضها عن رسول الله عليه الصلاة والسلام: (أفضل المؤمنين إسلاماً من سلم المؤمنون من لسانه ويده وأفضل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً) و(أفضل المؤمنين إيماناً أحاسنهم أخلاقاً الموطئون أكنافاً الذين يألفون ويؤلفون، ثم قال لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يحبّ للناس ما يحب لنفسه وحتّى يأمن جاره بوائقه) و(أفضل الإسلام من سلم المسلمون من لسانه ويده). (والمهاجر من هجر السوء والذي نفسي بيده لا يدخل الجنة عبدٌ لا يأمن جاره بوائقه) (المسلم من سلم الناس من يده ولسانه، والمؤمن من ائتمنه الناس على أموالهم وأنفسهم‪) .

ومن الأحاديث التي تؤكد على إهتمام الشريعة بسلامة العلاقات الداخلية ما ورد عن النبي(ع): (ألا أخبركم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصّدقة، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: إصلاح ذات البين وفساد ذات البين هي الحالقة، ولا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين) وفي حديث آخر عن أبي أيوب الأنصاري: (قال ألا أدلّك على صدقة خير لك من حمر النعم ؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: تصلح بين الناس إذا تفاسدوا وتقرب بينهم إذا تباعدوا) وفي نصوص أخرى (إصلاح ذات البين أفضل من عامة الصلاة والصيام) والنصوص بهذا المعنى كثيرة‪.

ومن الواضح أن هذه التوجيهات والإرشادات لا تخصّ علاقات المسلمين ببعضهم، بل هي شاملة لكل مكوّنات المجتمع من المسلمين وغيرهم باعتبار ورود كلمة الناس‪ في بعض تلك الأحاديث وكلمة الجار وهما من الكلمات‪ التي يستفاد منها العموم والإطلاق لخلوهما من قيود‪ الدين والمذهب وغيرهما‪.

وهذه الآيات المتقدمة التي أشرنا إليها مع نصوص السنّة والسيرة تؤسس إلى فقه جديد في حقوق المجتمع وواجبات أفراده،يقوم على قاعدتي الإنسانية والمواطنية ويتجاوز فقه الأقليّات الذي خضع استنباطه لظروف كانت سائدة في زمن النصوص وفي فترات لاحقة من العهود السابقة التي اكتظّت بالحروب والصراعات التي تزرع بين الناس الفرقة والإنقسامات المنافية لمقاصد الشريعة في إقامة العدل والسلم في المجتمعات،وقد ذهبت تلك الظروف كما ذهبت ظروف وأسباب أحكام سبي النساء والعبيد والإماء.

ونحن نرى أن ما ذكره الفقهاء في الأبواب الفقهية المختصة بأحكام الأقليات أصبحت بحكم المنسوخة،فلا تختلف حقوق الأقليات عن حقوق الأكثريات، وقد انتهى مفعول تلك الأحكام وأسباب البحث عنها، كما يجب أن ينتهي البحث في أحكام العبيد والإماء والسبايا لأنه لم يعد لها من موضوع في حياة المسلمين وانتهت بانتهاء ظروفها،ولذلك فإننا ندعو المرجعيات الدينية إلى التجديد وإعادة النظر في تلك الأحكام إنطلاقاً من تلك الآيات المحكمات التي تنصّ على العدل والمساواة والحاكمة على كل الفتاوى والروايات .


ندوة:
“الهوية والمواطنة؛ رؤية إنسانية” لسماحة العلامة السيد علي الأمين، عضو مجلس حكماء المسلمين في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب – 25 -5-2023
المصدر : الوكالة الوطنية – وكالات – مواقع























admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 1468
نقاط : 4636
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمر : 47

http://alamine.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى