السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
-أنا لست مع هذه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin
س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟
ج- من خلال الأوراق …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟
ج- لا يبدو من خلال سير …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin
س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟
ج - من الواضح أنها …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin
س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟
ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟
ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin
جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
سؤال عن وجود المذاهب في عهد الرسول(ص)
سؤال عن وجود المذاهب في عهد الرسول(ص)
هل كان السنّة والشّيعة موجودين في عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟
الجواب- ليس في القرآن الكريم سنّة ولا شيعة، قال الله تعالى(إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
وفي عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام كان الصحابة رضي الله عنهم يحملون إسم (المسلمين) فقط، كما سمّاهم النبيّ إبراهيم عليه الصلاة والسلام كما جاء في القرآن الكريم (..مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا ..).
ولم يحمل المؤمنون برسالة الإسلام إسم السنّة والشيعة بالمعنى المذهبي في عهد رسول الله صلّى الله عليه وآله،لأن المذاهب هي مدارس فقهية متأخرة الظهور عن عصر الرسالة وما قاربه،وقد تعددت آراء واجتهادات أصحاب تلك المدارس في فهم النصوص الدينية،وهذا التعدّد يعتبر من الظواهر الطبيعية في الحياة الفكرية للبشر، ولذلك ترى تعدّد الآراء في كل الشرائع السماوية كما تراه في القوانين الوضعية باختلاف تفسيراتها وتأويلاتها بين الحقوقيين والمحامين . وقد تعددت المدارس بتعدّد مناهج البحث وطرق الإستنباط بين العلماء وأطلق عليها فيما بعد إسم المذاهب وهي في الحقيقة تعبير عن آراء أصحابها المشهورين من العلماء في معرفة أحكام الشريعة الإسلامية،وقد كانوا جميعاً من أئمة الإسلام في الفقه، ولم تكن لهم نسبة دينية لغير الإسلام.فالمسلمون جميعاً على اختلاف مذاهبهم هم أمّة واحدة بما هم مؤمنون برسالة الإسلام ، وتصنيفهم المتأخر عن عصر الشريعة إلى سنّة وشيعة إمامية وزيدية وإسماعيلية وإباضية وغير ذلك من الأسماء كان باعتبار اتّباعهم في معرفة الأحكام الشرعية والعمل بها للمدارس الفقهية التي أطلق عليها إسم المذاهب نسبة لأصحابها من الأئمة والفقهاء.
فما كان الخليفة أبو بكر مالكياً، وما كان عمر بن الخطاب شافعياً، والإمام علي لم يكن شيعياً جعفرياً، وهكذا سائر الصحابة رضي الله عنهم، وكذلك هي الحال بالنسبة إلى أئمة المذاهب أنفسهم،فهم لم يكونوا منتسبين إلى مذاهبهم التي ولدت أسماؤها بعدهم ، فالإمام مالك والإمام جعفر الصادق والإمام الشافعي والإمام أبو حنيفة وغيرهم من أئمة المذاهب لم يحملوا صفة مذهبية غير صفة المسلمين والأئمة في العلم والدين. وقد حوّل التّعصّب تلك المدارس والآراء إلى مذاهب متصارعة بعد أن كانت مدارس متنافسة فيما بينها على العلم واستنباط أحكام شريعة الإسلام الذي يجمع أصحابها تحت رايته الواحدة(لا إله إلّا الله، محمد رسول الله).
ولم تكن السياسة في بعض مراحل التاريخ بعيدة عن تغذية الصراع بين أتباع تلك المدارس من خلال تبنّي الحاكم لمذهب دون آخر، وليس من خلاف بين كل المذاهب الفقهية على ضرورة الرجوع في استنباط الأحكام الشرعية إلى الكتاب والسنّة النّبويّة الشريفة، وإن حصل اختلاف فيها فهو في وسائل إثباتها وفهم نصوصها ولذلك يقع الإختلاف بين الفقهاء من المذهب الواحد.
ولذلك فإننا نرى أن بعض وجوه المشكلة التي تعاني منها أمّتنا الإسلامية اليوم والتي تأخذ عناوين السنّة والشيعة ليست وليدة تعدد الآراء والمذاهب،وإنما هي ناشئة من الخلافات السياسية في بعض الأقطار الإسلامية، وهذه الخلافات من بعض الدول والأحزاب الدينية على السلطة والنفوذ هي التي ساهمت في انتشار ظاهرة التّعصّب لتلك الآراء والإجتهادات برفض غيرها وزعم دعاة كل مذهب أن مذهبهم يمتلك الحقيقة الشرعية وحده، مع أن الإسلام يتسع لكل تلك الآراء والإجتهادات المنطلقة من الكتاب والسنة وإن اختلف العلماء في فهم النصوص ووسائل إثباتها، فالجميع يبحث عن سبل الوصول إلى أحكام الشريعة الإسلامية التي يؤمن بها الجميع .وللإطلاع على المزيد يمكن الرجوع إلى كتابنا( السنة والشيعة أمة واحدة) إسلام واحد واجتهادات متعددة، وآخر دعوانا أن الحمدلله ربّ العالمين.(١)
_________
(١)-من كتاب(السنّة والشيعة أمة واحدة)إسلام واحد واجتهادات متعددة)-العلامة السيد علي الأمين-ص-٢٢٨-
malak- عدد المساهمات : 431
نقاط : 1351
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

» الإساءة إلى الرسول وردّات الفعل الآثمة
» المكانة الدينية لأزواج الرسول عليه الصلاة والسلام
» مولد الرسول والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة
» مسائل متفرقة عن الصلاة وعن أهل البيت وأزواج الرسول وزيارة القبور
» كيف نتجنب الحروب؟ كلمة العلامة السيد علي الأمين في منتدى أبو ظبي للسلم
» السيد الأمين يُشارك في منتدى ابو ظبي للسلم
» لقاء الشرق والغرب… مجلس حكماء المسلمين: لقاء الإمام الطيب والبابا فرنسيس يخاطب مناطق الصراع ويطفئ نيران الحروب
» العلّامة السيّد علي الأمين في ملتقى البحرين للحوار: رسالة الأديان العدل ولو استجبنا لها لزالت معظم أسباب الحروب
» صدور المجلد الخامس من (سلسلة الدروس في علم الأصول) للعلاّمة السيد علي الأمين
» العلاّمة السيد علي الأمين في ذكرى الشهيد المفتي الشيخ حسن خالد: الدولة مرجعية وحيدة في مسائل الدفاع والأمن وفي كل المسائل التي تتولاها الدول في شعوبها وأوطانها
» العلاّمة السيد علي الأمين ينعى سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
» قول الفلكي في ولادة الهلال بين النّفي والإثبات
» القراءة في الصلاة
» النسب الشرعي والبصمة الوراثية
» حول اسقاط الجنين – الإجهاض
» العلاّمة السيد علي الأمين يتلو الفاتحة عن روح الشهيد الحريري والشهداء في ذكرى اغتيالهم
» الأمة التي لا تستفيد من التجارب
» Between wars and tolerance
» بين التفاهم والتسامح والحروب و النزاعات
» تكريم العلاّمة السيد علي الأمين كرمز من رموز الاعتدال والمواطنة والتسامح
» نحو صياغة مفهوم جديد للمواطنة
» الكلمة التأطيرية لمعالي الشيخ عبد الله بن بيه: المواطنة الشاملة من الوجود المشترك إلى الوجدان المتشارك
» اجتماع مجلس حكماء المسلمين برئاسة الامام شيخ الأزهر
» إطلاق المواطنة الشاملة في اللقاء الثامن الدولي لمنتدى تعزيز السلم
» العلامة السيد علي الامين يرثي العلامة السيد محمد حسن الأمين في أربعينه
» العلاّمة السيد علي الأمين ينعى العلامة الكبير السيد محمد حسن الأمين رحمه الله
» نداء الوطن في حوار م العلاّمة السيد علي الأمين:هذا ما أقوله للسيّد نصرالله
» العلاّمة السيد علي الأمين لـ Levantnews: ستزداد الأصوات وترتفع مطالبة بإنهاء سياسة الإفلات من العقاب التي طال أمدها