السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
-أنا لست مع هذه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin
س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟
ج- من خلال الأوراق …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟
ج- لا يبدو من خلال سير …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin
س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟
ج - من الواضح أنها …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin
س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟
ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟
ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin
جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
نظرة فقهية في الزواج المختلط
منتديات العلامة السيد علي الأمين :: صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... :: جريدة الديار اللبنانية
نظرة فقهية في الزواج المختلط
جريدة البيرق الاسترالية – الخميس 9 آذار 1995 – حوار مع الزميل الاستاذ علي وهبي.
وقد نشر في جريدة الديار اللبنانية تحت عنوان(إباحة الزواج بين المسلمين والمسيحيين) – الاثنين 3 نيسان 1995
من كلام للعلامة الجتهد السيد علي الأمين
_________
ينظر الإسلام الى الزواج نظرة موضوعية هادفة الى البناء المتماسك و التربية الصالحة و تشكل الحياة الزوجية عنده المدرسة الإجتماعية الأولى التي تنبثق عنها مؤسسة الأسرة والعائله،ولذلك يهتم الإسلام ويعتني بإستمرار الزواج كما يعطي العناية والإهتمام بحدوثه وحصوله، فعن حدوث الزواج يقول الإسلام:
( الزواج سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني ) و هذه الرواية عن لسان النبي محمد (ص) وعنه أيضاً (شرار أمتي عزابها ).
و عن إستمرار الزواج يقول ( تزوجوا و لا تطلقوا فإن الطلاق أبغض الحلال الى الله).
و لذلك سعى الإسلام الى توفير عناصر الإستمرار و الإستقرار في العلاقة الزوجية فليس المهم في نظر الإسلام أن يحصل الزواج اليوم و غداً يحصل الخلاف و الفراق الذي يهدم تلك العلاقات و ينسف أسس العائلة، ومن أجل أن يدفع الإسلام ضرر الفراق والإختلاف عن الحياة الزوجية وأن يحفظ لها نوعاً من الإستقرار اعتبر الإسلام في حصول العلاقة الزوجية جملة من الأمور تساهم في بقاء الحياة الزوجية بمنأى عن الخلافات و النزاعات.
و من هذه الأمور التوافق العقائدي بين الزوجين لأن الإختلاف في العقيدة بين الرجل و المرأة يشكل المناخ الملائم للخلاف و النزاع بينهما و ينعكس ذلك على الحياة الزوجية فيكدر صفاءها و يمنع استقرارها، وبالتأكيد سيكون أثره سلبياً على الأسرة فيما بعد، فيثير المشاكل والإختلافات بين أفراد الأسرة و يمنع من تماسكها، بل يؤدي الى تمزيقها و تفتيتها، ومنعاً لحصول هذه الأمور اشترط الإسلام التوافق في الدين و العقيدة بين الرجل و المرأة في حصول الزواج.
وعلى هذا الأساس شرع الإسلام الزواج بين المسلم والمرأة المسيحية واليهودية من أهل الكتاب، لوجود اتفاق من طرف الزوج المسلم مع زوجته المسيحية أو اليهودية، فهو كمسلم لا توجد مشكلة دينية بينه وبين زوجته لأنه لا يكون مسلماً إلا إذا آمن بالشرائع السابقة واحترمها، فهو يحترم معتقد زوجته، وهي بمقتضى علاقة الزوجية واختيارها له زوجاً ستبادله نفس الإحترام لعقيدته و حينئذ لن تقع مشكلة بينهما من هذه الناحية .
و أما إذا كانت المرأة مسلمة والرجل مسيحياً من أهل الكتاب فإن رفض الزوج لمعتقد زوجته يكون منشأً لحصول الخلاف بينهما في أغلب الأحيان،وقد يتحول الرفض لمعتقد زوجته الى مبادلة منها في رفض معتقده أو عدم إحترامه،وحينئذ تكون المشكلة قد حصلت، وليس رفض المعتقد مشكلة عابرة ليتم التفاوض عليها بل هي مشكلة تضرب صميم الحياة الزوجية و تمنعها من الإستمرار.
وعندما أفتى الفقهاء بمنع تزويج المرأة المسلمة من الرجل المسيحي أو غيره من أهل الكتاب ليس لنقص في بشرية الزوج وإنسانيته، بل هو إنسان بكل ما للكلمة من معنى، وله نفس الحقوق التي يستحقها غيره، ولكن مسألة المنع ترتبط بتنظيم الحياة الزوجية والمحافظة على إستمرارها بهدوء و سعادة .
وهناك وجهة نظر على المستوى الفقهي لم تتبلور بعد و لم تصل الى درجة الفتوى و هي موضوعة على بساط البحث الفقهي لدى المرجعية الدينية و هذه النظرية تقول أن الرجل المسيحي والذي هو من أهل الكتاب على قسمين:
قسم :يرفض معتقد المرأة المسلمة ولا يحترمه، وهذا هو الذي تشمله أدلة المنع من تزويج المسلمة بالمسيحي.
وقسم آخر من أهل الكتاب:لا يرفض معتقد المرأة المسلمة بل يحترم معتقدها الإسلام. فليس صحيحاً أن كل مسيحي يرفض معتقد الإسلام والله يقول في القرآن الكريم:
( وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمناً قليلاً أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب) ، سورة آل عمران آيه( 199) .
و على هذا الأساس القرآني لا يكون كل رجل مسيحي رافضاً لمعتقد المرأة المسلمة ، فإذا كان يحترم عقيدتها ولا يرفضها ، وهي تبادله نفس الإحترام لعقيدته لكونها تؤمن بمعتقده، لأن طبيعة إسلامها تلزمها بإحترام الدين المسيحي والكتب السماوية فحينئذ تزول المشكلة بينهما من الناحية الدينية التي كانت محور الأدلة المعتمدة في منع تزويج المرأة المسلمة من الرجل المسيحي، وأقوى تلك الأدلة هو الإجماع الذي ادّعاه غير واحد من الفقهاء والمحققين، ولكن القرآن الكريم وهو المصدر التشريعي الأول لم يتعرض الى المنع من هذا الزواج ولا النصوص الدينية الأخرى.
و تقول وجهة النظر المذكورة بأنه بالامكان من الناحية العلمية الفقهية أن نحمل الإجماع المدعى و غيره من الأدلة على منع المرأة المسلمة من التزويج بالمسيحي إذا كان لا يحترم معتقد المرأة المسلمة و يرفضه، ولا تشمل هذه الأدله الرجل المسيحي الذي يحترم معتقد المرأة المسلمة و لا يرفضه.
وعلى كل حال فإن هذه مجرد وجهة نظر فقهية لم تصل الى درجة الفتوى، وهي موضوع بحث و دراسة من المرجعية الدينية ( قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا و من اتّبعني و سبحان الله وما أنا من المشركين ) صدق الله العظيم سورة يوسف آية (108 ) .
https://www.al-amine.org/نظرة-فقهية-في-الزواج-المختلط/
nader- عدد المساهمات : 140
نقاط : 482
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2015

» الفرق بين الفتوى ومشروعية التساؤل العلمي حول الزواج المختلط
» نظرة في كتاب الكافي وغيره من كتب الأحاديث
» نظرة موجزة في فقه العقوبات بين القرآن والإنجيل في العهدين القديم والجديد
» دروس فقهية في حكم الإرهاب والعمليات الإنتحارية
منتديات العلامة السيد علي الأمين :: صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... :: جريدة الديار اللبنانية
» الحرب الدفاعية
» سبي النساء وقوانين الحرب
» العلاّمة الأمين: هي جنايات الإنسان وليست جنايات الأديان
» كيف نتجنب الحروب؟ كلمة العلامة السيد علي الأمين في منتدى أبو ظبي للسلم
» السيد الأمين يُشارك في منتدى ابو ظبي للسلم
» لقاء الشرق والغرب… مجلس حكماء المسلمين: لقاء الإمام الطيب والبابا فرنسيس يخاطب مناطق الصراع ويطفئ نيران الحروب
» العلّامة السيّد علي الأمين في ملتقى البحرين للحوار: رسالة الأديان العدل ولو استجبنا لها لزالت معظم أسباب الحروب
» صدور المجلد الخامس من (سلسلة الدروس في علم الأصول) للعلاّمة السيد علي الأمين
» العلاّمة السيد علي الأمين في ذكرى الشهيد المفتي الشيخ حسن خالد: الدولة مرجعية وحيدة في مسائل الدفاع والأمن وفي كل المسائل التي تتولاها الدول في شعوبها وأوطانها
» العلاّمة السيد علي الأمين ينعى سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
» قول الفلكي في ولادة الهلال بين النّفي والإثبات
» القراءة في الصلاة
» النسب الشرعي والبصمة الوراثية
» حول اسقاط الجنين – الإجهاض
» العلاّمة السيد علي الأمين يتلو الفاتحة عن روح الشهيد الحريري والشهداء في ذكرى اغتيالهم
» الأمة التي لا تستفيد من التجارب
» Between wars and tolerance
» بين التفاهم والتسامح والحروب و النزاعات
» تكريم العلاّمة السيد علي الأمين كرمز من رموز الاعتدال والمواطنة والتسامح
» نحو صياغة مفهوم جديد للمواطنة
» الكلمة التأطيرية لمعالي الشيخ عبد الله بن بيه: المواطنة الشاملة من الوجود المشترك إلى الوجدان المتشارك
» اجتماع مجلس حكماء المسلمين برئاسة الامام شيخ الأزهر
» إطلاق المواطنة الشاملة في اللقاء الثامن الدولي لمنتدى تعزيز السلم
» العلامة السيد علي الامين يرثي العلامة السيد محمد حسن الأمين في أربعينه