منتديات العلامة السيد علي الأمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تحياتنا لكل المشاركين يسعدنا أن تكون أحد المساهمين في نشر العلم والمعرفة Like/Tweet/+1
العلامة السيد علي الأمين
المواضيع الأخيرة
» كربلاء قضية في واقعة
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الإثنين أغسطس 26, 2024 4:53 pm من طرف nader

» لبنان الذي يشبه الثنائي مرفوض من عموم اللبنانيين
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 23, 2024 12:00 pm من طرف nader

» مآسي غزّة
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الأربعاء يوليو 10, 2024 7:55 pm من طرف nader

» الإمام زيد والخلفاء
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الأحد يوليو 07, 2024 10:40 am من طرف nader

» فقد الأحبّة
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الإثنين مايو 13, 2024 5:55 pm من طرف nader

» كيف تصفد الشياطين في شهر رمضان؟
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الجمعة مارس 15, 2024 10:58 am من طرف nader

» ولاء الشيعة في لبنان لوطنهم
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الجمعة فبراير 23, 2024 3:55 pm من طرف nader

» روابط المذاهب والأديان ليست على حساب الأوطان
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الأربعاء فبراير 21, 2024 5:32 pm من طرف nader

» رفض الإرتباط بالخارج بنظام ولاية الفقيه وغيره
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الأربعاء فبراير 21, 2024 4:48 pm من طرف nader

» موقعي مع اللبنانيين
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الأربعاء فبراير 21, 2024 4:30 pm من طرف nader

» Identity and Citizenship as a Human Vision
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:38 pm من طرف admin

» الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:25 pm من طرف admin

» اللجنة الدائمة للحوار الإسلامي المسيحي بين مجلس حكماء المسلمين والفاتيكان
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:06 pm من طرف admin

» العلاّمة السيد علي الأمين في مؤتمر علوم الأديان والتنشئة على المواطنية: للانتقال إلى تعليم يعزز الإنتماء إلى الوطن
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:49 pm من طرف admin

» سؤال حول تفسير ايات
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:33 pm من طرف admin

» تعزيز قيم المساواة والتعايش الإنساني
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:58 am من طرف admin

» ندوة جنوبية في الذكرى الثانية على رحيل المفكر العلامة السيد محمد حسن الأمين
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:48 am من طرف admin

» المواطنة والإنسانية
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:32 am من طرف admin

» حرب المشركين وأعوانهم-ظروفها وأسبابها-
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 27, 2023 8:29 pm من طرف nader

» حوار قناة العربية مع العلاّمة السيد علي الأمين – برنامج سؤال مباشر – خالد مدخلي
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:50 pm من طرف admin

» لعلاّمة السيد علي الأمين استقبل منصة الحوار والتعاون من كايسيد
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:36 pm من طرف admin

» الحرب الدفاعية
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 04, 2023 9:45 am من طرف nader

» سبي النساء وقوانين الحرب
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الأحد سبتمبر 03, 2023 5:29 pm من طرف nader

» العلاّمة الأمين: هي جنايات الإنسان وليست جنايات الأديان
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 12:25 pm من طرف admin

» كيف نتجنب الحروب؟ كلمة العلامة السيد علي الأمين في منتدى أبو ظبي للسلم
الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 11:57 am من طرف admin

الدعاء لله وحده
العلامة الأمين يطالب الدولة ببسط سلطتها في الجنوب ..
طريق القدس ليست من هنا شريط مصور ينقل وقائع الهجوم المسلح على دار الإفتاء الجعفري في صور الجنوب
دولة المؤسسات المعاصرة ومسؤولية الحاكم في منظور الإمام علي (ع)
التعرض لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالقذف فرية وبهتان عظيم
الموقف الثابت
كان ذنبي عندهم قولي لهم
يا كلنا
السلاح خارج الدولة والإنتخابات

السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak

العلامة السيد علي الأمين
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .

-أنا لست مع هذه …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بمجريات الأحداث في البحرين

الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بزيارة الرئيس نجاد الى جزيرة(أبو موسى) وانتقال عدوى الربيع العربي الى طهران

الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بتبني إيران لمبادرة السيد عنان

الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها التالي : هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

ج- من خلال الأوراق …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بمبادرة السيد عنان الرامية لإنهاء العنف في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور المجتمع الدولي لإنجاز تسوية في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟

ج- لا يبدو من خلال سير …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف دول الخليج من الأزمة السورية

الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بحكومة الرئيس ميقاتي ـ حكومة تكنوقراط ـ إنتخابات 2013م

الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟

ج - من الواضح أنها …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالرئيس بري والسيد نصرالله

الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالإعتدال الشيعي ودور المقاومة

الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟

ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بسبب ميول الشيعة الى حزب الله وحركة أمل

الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟

ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بحلف 14 آذار

الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور اليونفل ـ الجيش اللبناني ـ القرار في الجنوب اللبناني ..

الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة السيد علي الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف حزب الله وحركة أمل من الأحداث في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بموقف الحكومة اللبنانية من الأحداث في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

ملخص مقابلة أجرتها جريدة الوطن القطرية مع العلامة السيد علي الأمين

الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة

الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin

العلامة علي الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة..

جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان

اذهب الى الأسفل

الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان Empty الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان

مُساهمة  admin الأربعاء أكتوبر 26, 2011 12:24 am

الاسلام رسالة التعايش بين بني الإنسان من كل الأديان

04 / 04 / 2011


المرسل : عباس موحان عبد الله - بغداد

السيد العلامة علي الامين نسـأل الله تعالى ان يضمن لك  طول العمر وحســـــــــــــــــــــن الخاتمة

نرجوا من حضرتكم ان توضح مايدور في حوارتنا نحن من العراق



الســـــــــــــــــــــؤال الاول  ..... ماذا يكون جوابكم حول  الانتماء الى الدين  منهم من يقول ان الذي يريد ان ينتمي الى الديانة الاسلامية  فيجدها مباحة ويمكنه متى شاء وكذالك الذي يريد ان ينتمي للمسيحية يمكنه في  اي وقت يشاء ان ينتمي اليها وكذالك باقي الديانات مثل الهندوسية والبوذية  الا يســـــــــــــــــتثنى من كل الاديان الديانة  اليهــــــــــودية  حيث لايوجد من يستقبل اي فرد ان يتبع  الديانة اليهودية وهو على ذمة الدين الاسلامي او المسيحي  وهل هذا يعني ان الدين اليهودي  من حيث عدم استقباله الى اي فرد يريد الانظمام لهذه الديانة على قوة وصلابة الدين من جهة  واعتزاز اليهود بيهوديتهم والحفاظ على جينات المتدينون اليهود واعتبار  ان اليهودية اسمى        شيء من جهة اخرى حيث لايرغبون احد ان ينتمي الى ديانتهم . وشكرا



الســـــــــــــــــــــؤال الثانـــــــــــــــــي ......هناك مفارقة بين الاديان  وخاصة المسيحية وبين الديانة الاسلامية من حالة الفزو او الاحتلال  حيث نلاحظ ان في الديانة المسيحية عندما يغزون او يحتلون دولة ما انهم لايئسروون النساء ويجعلوهن ايماءات او  اسرى  ولاينكحون ماطاب لهم  ولايجعلون الرجال عبيد وياخذونهم الى دولهم كعبيد على عكس ما في الفتوحات الاسلامية يوخذ الناس عبيد وينكحون ماطاب لهم من النساء  بحلال دينهم - يرجى توضيح هذه النقطة



الســــــــــــــــــــــؤال الثالث  ............نلاحظ من مفهوم الحرية الفكرية هو ان لكل انسان فكر وهو حر به وعليه ان يحترم الافكار الاخرى      اين مفهوم الحرية الفكرية في المنظور الاسلامي من حيث ان الاسلام لايحترم اي فكر بقدر احترام الدين الاسلامي  والمحصورة على اساس الاية القرانية (ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه - وهو في الاخرة من الخاسرين)

فهل هذا دليل على ان الاسلام لايبغي اي دور للافكار الاخرى ولايتقبل التجانس او يخوض في الامور الغير متجانسة ويعتمد صيغة الفكر الواحد مثل القائد الواحد

ملاحظة - نود معرفة رأيكم حول افتتاح مرجعية تنيب عنكم في العراق او مكتب لسماحتكم لغرض الدراسة والارشاد

طال بعملك  وعمرك سيدي وجزاك الله اثوب الجزاء    

عباس موحان عبدالله

العراق-  بغداد



جواب سماحة السيد *:

بسم الله الرحمن الرحيم

-          إن الاعتقاد بأي دين من الأديان السماوية ليس صندوقاً مغلقاً على جماعة من الناس أو على طائفة أو على عرق خاصّين بل هو دعوة مفتوحة لكل بني البشر وحالات الانغلاق وحصر الانتماء بالدّم أو العرق – إن وجدت – هي عصبيّة مرفوضة لم يأت بها الأنبياء وإنما هي حالة من التعصّب الذي يصنعه الأتباع الذين لم يفقهوا الأبعاد الإنسانية للدّين. قال الله تعالى:

( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحقّ ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه) . وكلمة الناس شاملة لكل الأعراق والأجناس . وقال أيضاً:( ..فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) ( لا إكراه في الدّين قد تبيّن الرّشد من الغيّ فمكن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم) صدق الله العظيم.



ج2- 
إن وجهة نظرنا في مسألة الحروب التي كانت في عهد رسول الله (ص) والتّشريعات الواردة فيها كالجزية واتخاذ النساء والرجال غنائم حرب واعتبارهم من الأشياء التي يملكها الإنسان هي أحكام ظرفيّة فرضتها قوانين الحرب التي كانت سائدة في المجتمع البشري قبل الاسلام، وللتخلص من هذه الأوضاع الطارئة والموروثة فتح الإسلام أبواب الحرية لهم عبر إيجابه تحرير الرّقاب من العبودية والرّق في موارد عديدة وعبر تشجيعه على العتق التطوّعي كما ورد ( من أعتق عبداً أعتقه الله من النّار) وقد سمّي الإمام زين العابدين (ع) بمحرّر العبيد حيث ورد في بعض الروايات أنه كان يشتريهم  ويحررهم  في شهر رمضان المبارك.

ولذلك يقال بأنّ تلك الأحكام -على تقدير القول بثبوتها في عهد الرسول(ص) بالشكل المروي في بعض كتب السيرة- قد انتفت فيما بعد في المجتمعات الإسلاميّة لانتفاء موضوعها فليس هناك من عبيدٍ ولا إماء،وليس هناك من جزية سوى الضرائب التي يدفعها المواطنون للدولة،وهنا وجهة نظر في أصل ثبوت الجزية، وهي القول بعدم ثبوتها على أهل الكتاب الذين لم يدخلوا في الحرب، وإنما هي على الفئة التي دخلت الحرب وطلبت بعدها الصلح فتفرض عليها الجزية، ولا تشمل الذين لم يدخلوا في الحرب استناداً لقوله تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبرّوهم وتقسطوا إليهم إن الله يحبّ المقسطين).

وهذه الآية مضافاً إلى قوله تعالى(وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين) تدل على أن الدعوة إلى القتال ليست عامة لكل من رفض الدعوة الإسلامية من أهل الكتاب وغيرهم خلافاً لما يذكره الفقهاء في أبحاثهم الفقهية التي لم تأخذ بنظر الإعتبار ظروف الحرب وأسبابها الموضوعية وأطرافها ومقاصدها التي يظهر انحصارها بالدفاعية.

والحاصل أن قوانين الحرب ينبغي أن نفهمها على ضوء آيات القرآن الكريم التي تشكل المرجع الأساس لأخبار السيرة وغيرها.

وقد تطورت النظرة إلى مواطني الدولة الإسلامية واعتبارهم رعايا متساوين تجب المحافظة عليهم كما جاء في عهد الإمام علي عليه السلام إلى مالك الأشتر عندما ولّاه على مصر التي كانت تجمع بين المسلمين والمسيحيين حيث جاء فيه: 

(...وأشعر قلبك الرحمة للرعيّة والمحبّة لهم والعطف عليهم واللطف بهم، ولا تكوننّ عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنهم صنفان، إمّا أخ لك في الدين، وإمّا نظير لك في الخلق) والله أعلم بحقائق الأحكام عليه التوكّل وبه الإعتصام.

ج3- الإسلام في قول الله تعالى ( إن الدّين عند الله الإسلام ) يراد به الإسلام بالمعنى اللّغوي وهو التّسليم والإعتقاد بأن لهذا الكون بكلّ ما فيه خالقاً ومبدعاً وهو الله الذي  أخرجه من ظلمة العدم إلى نور الوجود وإليه  المصير. وهذا المعنى تشترك فيه كلّ أتباع الرّسالات السماوية وغيرها ممّن يؤمن بهذا المعنى. ولا يقصد بالاسلام هنا المعنى التشريعي الذي يذكره الفقهاء وعلماء الكلام.

وبهذا المعنى اللغوي جاء قوله تعالى لإبراهيم عليه السلام ( إذ قال له ربّه أسلم قال : أسلمت لربّ العالمين) وقوله تعالى ( وله أسلم من في السماوات والأرض) . وعلى هذا المعنى اللغوي المتقدّم يكون المقصود من قوله تعالى ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) غير النصارى وغير اليهود لأنهم وغيرهم ممّن آمن بالله رباً وخالقاً وباليوم الآخر موعداً يكونون مسلمين لله بالمعنى المتقدّم وقد جاء في القرآن الكريم ما يدلّ على أنهم من المؤمنين الرابحين وفي الجنة من الداخلين كما في قوله تعالى ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنّصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربّهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) . وعلى هذا فلا يكونون من الخاسرين الذين ورد ذكرهم في الآية ( ومن يبتغ غير الاسلام ديناً ...)

وعلى هذا المعنى المتقدّم لا تكون الآية المباركة ناظرة إلى فكرة الرسالة الواحدة أو الفكر الواحد الذي يرفض التّعايش مع الفكر الآخر المغاير له، وقد مرّ عليك في الجواب عن السؤال الثاني في قوله تعالى ( لا إكراه في الدّين) وهو يؤيّد ما ذكرناه لك من أنّ القرآن الكريم يرفض نظريّة الرأي الواحد كما جاء في قوله تعالى:

( ولو شاء الله لجعلكم أمّة واحدة ولكن ليبلوكم فيما آتاكم ..) . وبهذا تكون الآية السابقة التي سألت عنها ناظرة إلى الربح والخسران في عالم الآخرة من الّذين لم يؤمنوا بها من الجاحدين للرّبوبية والمنكرين للخالق. حيث يكون من الطبيعي حينئذ أن لا يكون لمنكر الخالق حقّ في المطالبة بنصيب رابحٍ في آخرة نفاها وأنكر خالقها!

وقد يفهم هذا المعنى من قول الامام علي عليه السلام في دعائه المشهور بدعاء كميل ( ولولا ما حكمت به من إخلاد معانديك وتعذيب جاحديك لجعلت النار كلها برداً وسلاماً وما كانت لأحد فيها مقراً ولا مقاماً ..) .

وقد غفل عن هذا المعنى الكثير من الفقهاء و المفسّرين السابقين و المعاصرين من الّذين حكموا بخسران الناس أجمعين في يوم الدّين ما عدا المسلمين وقد بالغ بعضهم عندما حصر جنة عرضها السموات والأرض بجماعته أو طائفته ومذهبه وضيّق رحمة الله الّتي وسعت كلّ شيء فحكم وأفتى بكفر المخالفين له في فهم الدين أوالمذهب. قال الله تعالى: ( قل أَتَّخَذْتُم عند الله عهداً فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون). صدق الله العظيم

وفقنا الله وإياك أيها الأخ العزيز وجعلنا وإياك من الّذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه.



-          وأما عن طلبك لافتتاح مكتب لنا في العراق الحبيب فهذه فكرة سوف ندرسها مع أننا في شوق وحنين للعودة إلى العراق إذا سمحت الظروف و تهيأت الأسباب إن شاء الله تعالى . وقد ذكرتني ببعض أبيات من قصيدة قلتها في الماضي عن العراق :



-          إنا سنبقى وإن طال الزمان بنا           نهوى العراق ونهوى أهله النجبا

           نبقى وإن بعدت في الأرض شقتنا        نجدّد العهد صدقاً نرفض الكذبا

           إن العراق هو الباقي لنا وطنا               ولو ملكنا جنان الأرض و السحبا



والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 1468
نقاط : 4636
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمر : 47

http://alamine.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى