السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
-أنا لست مع هذه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin
س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟
ج- من خلال الأوراق …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟
ج- لا يبدو من خلال سير …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin
س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟
ج - من الواضح أنها …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin
س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟
ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟
ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin
جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصراع الشيعي الشيعي في لبنان !
منتديات العلامة السيد علي الأمين :: صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... :: جريدة الديار اللبنانية
الصراع الشيعي الشيعي في لبنان !
بعد هذه الاستفاضة في موضوع المرجعية والخلاف حولها ، من البديهي ان ننتقل الى موضوع الصراع الشيعي ـ الشيعي في لبنان . لماذا هناك صراع اصلاً ؟ ولماذا يتخذ هذا الصراع في كثير من الاحيان الصفة الدينية ، لا السياسية فقط ؟
- ان مسألة الاختلاف في الفكر السياسي من الامور الاكثر انتشاراً في الدنيا ولا يمكن ان يتكامل البشر ويصلوا الى شاطئ الحقيقة والتقدّم الا من خلال نقاش واختلاف في الآراء . ولكن متى يصبح الاختلاف خطيراً ؟ حينما يعطي صبغة دينية . اي حينما اقول ان الدين يبرر وجهة نظري ويرفض وجهة نظر الاخرين ، بحيث يصبح رأيي شرعياً ورأي غيري ليس شرعياً . حينئذٍ هذا يكون مقدمة لعملية نزاع باسم الدين ، والدين براء من هكذا امر .لأن الدين لم يكن منذ ان انشأه الله الا عامل توحيد للناس وتوعية وارشاد من اجل ان يتكاملوا . فالدين بريء من اي شرذمة وتقسيم يعمل باسمه . من الطبيعي ان اختلف معك في الرأي ، وان اكون ضد رأيك . ولكن لا يعني بالضرورة اذا كنت ضد رأيك ان اكون ضد الدين او ضد دينك . حينما يختلف تنظيمان في السياسة او شخصان كذلك ، فاحدهما ضد الاخير سياسياً لا دينياً . والدين يعطي حرية النقد والاختلاف في الرأي والاعتراض . هذا الامام علي(ع) الذي يعتبر سلطة عليا في الاسلام ، يقول للقاعدة الشعبية عندما كان خليفة للمسلمين : « فلا تكفوا عن مقالة بحق او مشورة بعدل ، فإني لست في نفسي بفوق ان اخطئ » . وهذا يكشف عن مدى الحرية الفكرية التي اعطاها الاسلام واعطتها الاديان لمعتنقيها . فالاختلاف امر مطلوب حتى نصل الى الحقيقة وحتى نتنافس على الخيرات . ولكن النزاع هو الامر الممنوع . ان الثروة الفقهية الهائلة الموجودة عند المسلمين ، كانت نتيجة اختلاف في الفكر والرأي . وهذا شكل ثروة علمية كبرى . حتى الثروات العلمية في كل الابواب من طب وهندسة وغير ذلك ، كانت نتيجة اختلاف في الفكر ، حتى وصل الانسان الى درجة عليا من الوعي . ولم يلبس هذا الاختلاف بين الفقهاء او بين العلماء لباس الخلاف في الدين . لذلك كان عامل تطور وتقدم . لأن الاسلام يواكب كل عصر . الشيء الذي جرى في لبنان وأدى الى النزاع هو ان الخلاف الفكري والسياسي البسه البعض لباس الشرع والدين ، وحاول ان يقول « ان رأيي هو الشرع ورأي غيري هو كفر والحاد » . وهذا الفهم هو موضوع تنديد من الشريعة ، حيث يقول الامام علي مندداً بهذا النوع من التفكير : « لا يحسب العلم في شيء مما انكره ، ولا يرى ان من وراء ما بلغ مذهباً لغيره » . فالبعض حمل فكرة الغاء الاخرين وبطلان افكارهم واقوالهم في نهجه الفكري وسلوكه العملي . وادعى خطأ ان له ولاية مطلقة على كل الاخرين . هنا كان منشأ الصراع . ليس منشأ الصراع التعدد في الافكار بل هو في ما يحمله التعدديون من افكارإلغائية . يعني ان البعض يريد ان يقول : « انا عالم الشيعة ، وانا فقيهها وولي امرها ومدرستها ومستشفاها ، وانا قرارها ، وغيري ليس شيئاً » . هذا هو الذي ادى الى عملية الصراع والنزاع وكنت قد تحدثت بهذا الامر حول فلسفة الصراع والنزاع قبل احداث الجنوب ، وبالضبط بعد حادثة خطف الكولونيل وليم هيغنز ( رئيس فريق مراقبي الهدنة الدولية بين لبنان واسرائيل والذي خطف في منتصف شهر شباط من عام 1987 قرب مدينة صور ) ، حيث قلت لبعض الفاعلين من قيادات ما يسمى بالحالة الاسلامية ، بان الصراع بين حركة أمل وحزب الله لم يكن منشؤه وجود تعدد في بدن الطائفة ، لأن التعدد مطلوب حين يكون في اطار الاختلاف في الفكر والرأي والذي يؤدي الى تنافس الطرفين على ما يجلب المصلحة للطائفة ويدفع عنها المفسدة . وربطت هذه المسألة بمسألة ايمان الطائفة بعملية تعدد المرجعية في عصر الغيبة ، حيث ان المراجع يختلفون في الآراء والافكار ويتنافسون من اجل الوصول الى حاق الحكم الشرعي وحقيقته من دون ان ينعكس ذلك نزاعاً على الارض . وحتى لا يكون هناك ديكتاتورية لحكومة الحزب الواحد والتنظيم الواحد ، كان من الطبيعي ان تكون هناك معارضة ، حتى لا يطغى تنظيم على الناس . ولكن الذي سوف يؤدي الى النزاع هو ما تحملونه من فكرة الغاء للآخرين والحلول محلهم بوسائل غير سياسية . اذ من الطبيعي ان لك حق الغاء الاخرين من خلال تأييد الناس لك ولمشروعك وليس لك حق الغاء الاخرين بقوة السلاح . وقلت لهذا البعض بان النهج المعتمد في بناء القاعدة سوف يؤدي الى عملية صراع ونزاع دموي ، لأن الاسلوب المتبع ليس اسلوباً سياسياً ، بل هو اسلوب يحمل عقلية الولاية على الاخرين . والولاية على الاخرين تعني الغاء دورهم ، بالمعنى الذي يفهمونه من ولاية الفقيه والذي لا نجد له ما يبرره فقيهاً ، لأننا نفهم الولاية ترشيداً للقاعدة وتوظيفاً للطاقات وليس الغاء لدور
الاخرين . فالاختلاف في الرأي والسياسة لدى الشيعة امر ينبغي ان يكون مطلوباً من اجل الوصول الى الاصلح والاكمل ، وليس امراً مقصوراً على الشيعة وحدهم في لبنان بل هو موجود في كل انحاء الدنيا . ولكن حينما نلبس الخلاف الفكري لباس العقيدة والدين خطأً أو عمداً تقع الحروب المقدسة باسم الدين . وهو امر يتبرأ منه الدين براءة الذئب من دم يوسف . لأننا لا نفهم معنى معقولاً للنزاع باسم الدين بين ابناء الوطن الواحد ، فضلاً عن ابناء الطائفة الواحدة ، فهذا الامام علي يحدد ويحصر اسباب النزاع بين ابناء الدين الواحد بأنها اسباب دنيوية حيث يقول : « وانما انتم اخوان في دين الله ، ما فرق بينكم الا خبث السرائر وسوء الضمائر » . وهذا يعني ان الصراع كان صراعاً على المكاسب ونزاعاً على المناصب وليس نزاعاً على احكام الله وشرعه .
صور- علي عجمي-
مقابلة مع العلامة السيد علي الأمين
الديار-١١ آذار ١٩٨٩-
malak- عدد المساهمات : 431
نقاط : 1351
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

» أحداث سوريا - الوضع الشيعي- الحوار اللبناني - الوحدة الإسلامية - الإنتخابات النيابية ... رسالة الى شيعة لبنان والخليج العربي ....
» الصراع ليس بين المذاهب!
» الصراع العربي الإسرائيلي
» الصراع العربي -الإيراني !
منتديات العلامة السيد علي الأمين :: صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... :: جريدة الديار اللبنانية
» حوار قناة العربية مع العلاّمة السيد علي الأمين – برنامج سؤال مباشر – خالد مدخلي
» لعلاّمة السيد علي الأمين استقبل منصة الحوار والتعاون من كايسيد
» الحرب الدفاعية
» سبي النساء وقوانين الحرب
» العلاّمة الأمين: هي جنايات الإنسان وليست جنايات الأديان
» كيف نتجنب الحروب؟ كلمة العلامة السيد علي الأمين في منتدى أبو ظبي للسلم
» السيد الأمين يُشارك في منتدى ابو ظبي للسلم
» لقاء الشرق والغرب… مجلس حكماء المسلمين: لقاء الإمام الطيب والبابا فرنسيس يخاطب مناطق الصراع ويطفئ نيران الحروب
» العلّامة السيّد علي الأمين في ملتقى البحرين للحوار: رسالة الأديان العدل ولو استجبنا لها لزالت معظم أسباب الحروب
» صدور المجلد الخامس من (سلسلة الدروس في علم الأصول) للعلاّمة السيد علي الأمين
» العلاّمة السيد علي الأمين في ذكرى الشهيد المفتي الشيخ حسن خالد: الدولة مرجعية وحيدة في مسائل الدفاع والأمن وفي كل المسائل التي تتولاها الدول في شعوبها وأوطانها
» العلاّمة السيد علي الأمين ينعى سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
» قول الفلكي في ولادة الهلال بين النّفي والإثبات
» القراءة في الصلاة
» النسب الشرعي والبصمة الوراثية
» حول اسقاط الجنين – الإجهاض
» العلاّمة السيد علي الأمين يتلو الفاتحة عن روح الشهيد الحريري والشهداء في ذكرى اغتيالهم
» الأمة التي لا تستفيد من التجارب
» Between wars and tolerance
» بين التفاهم والتسامح والحروب و النزاعات
» تكريم العلاّمة السيد علي الأمين كرمز من رموز الاعتدال والمواطنة والتسامح
» نحو صياغة مفهوم جديد للمواطنة
» الكلمة التأطيرية لمعالي الشيخ عبد الله بن بيه: المواطنة الشاملة من الوجود المشترك إلى الوجدان المتشارك
» اجتماع مجلس حكماء المسلمين برئاسة الامام شيخ الأزهر