السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
-أنا لست مع هذه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin
س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟
ج- من خلال الأوراق …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟
ج- لا يبدو من خلال سير …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin
س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟
ج - من الواضح أنها …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin
س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟
ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟
ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin
جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لمحة عن القياس عند علماء الأصول
لمحة عن القياس عند علماء الأصول

22 / 12 / 2013
سؤال إلى العلامة السيد علي الأمين
-ما هو القياس الذي وقع فيه الخلاف بين علماء المذاهب الإسلامية؟
-جواب : إن المقصود من القياس في اصطلاح علماء أصول الفقه كما يفهم من خلال تعريفاتهم على تعددها هو إثبات الحكم لواقعة لم يرد فيها نص شرعي بعلّة الحكم في واقعة ورد فيها النّص الشّرعي، وهذه العلّة عندهم تكون على نحوين : فتارة تكون ثابتة بالنّص فتسمّى بالعلّة المنصوصة، وتارة لا تكون كذلك، وإنما يصل إليها المجتهد بغلبة الظّن ، وتُسمّى بالعلّة المستنبطة.
والمعروف هو الإتفاق على حجية القياس في النحو الأول عملاً بعموم العلة المنصوصة التي يدور الحكم مدارها وجوداً وعدماً، فتثبت في القضية التي لم يرد فيها نصٌّ خاص بها، فإذا نصّت الشريعة على أنّ علّة التحريم في الخمر هي الإسكار فينتقل الحكم المذكور إلى ما ثبت إسكاره في غير الخمر كالنبيذ والحشيشة مثلاً. وهنا يعتبر القياس حجة في إثبات الحكم للفرع بنفس الدليل على حجية الأصل.
ومن هذا القسم ما يسمّى بقياس الأولوية كالانتقال من حرمة الأدنى إلى الأشد كما في قول الله تعالى (ولا تقل لهما أفٍّ ) فإنه يدلّ على حرمة الضّرب بطريق أولى، والحاصل فإن العلّة في الأصل وهو المسمّى ب (المقيس عليه) إذا كانت معلومة الثّبوت في النّص وعلمنا بوجودها في الفرع وهو المسمّى ب (المقيس ) فإن الحكم حينئذٍ يثبت في الفرع على نحو القطع واليقين، والذي يظهر من كلمات العلماء أنّ هذا النّحو هو موضع اتفاق عند الكل، وينبغي أن يكون كذلك.
-وأما في النحو الثاني من القياس وهو العلة المستنبطة بظن المجتهد فقد وقع فيه الخلاف، والمعروف -عند معظم علماء المذهب الجعفري بل كاد أن يكون إجماعاً منهم- هو القول ببطلان العمل بهذا النحو من القياس لاندراجه تحت الظّن الذي لم يقم دليل خاص على اعتباره، فيبقى مشمولاً لأدلّة النّهي عن العمل بالظن كقول الله تعالى (وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا). هذا مضافاً إلى أدلة خاصة من الروايات تنهى عن العمل بالقياس وهي محمولة على القياس الظني القائم على العلة المستنبطة، منها ما ورد عن الإمام جعفر الصادق: (أن دين الله لا يصاب بالعقول) وغيرها من الروايات الدالة على اختلاف الأحكام ووسائل إثباتها باختلاف الموضوعات وإن تقاربت أو تباعدت درجات الإهتمام فيما بينها، بحيث إن بعض ما ثبت للمهم من أحكام لم يثبت للأهم مثلاً، فقد ثبت وجوب قضاء الصوم على الحائض ولم يثبت عليها قضاء الصلاة مع أن الصلاة أهم من الصوم، وهذا الإختلاف في حكم القضاء بينهما- على الرغم من كون الصلاة أهم من الصوم- يكشف أنه لم يكن بالإمكان إثبات وجوب القضاء في الصلاة من خلال وجوب قضاء الصوم، وجريمة القتل مثلاً التي تثبت بشاهدين، لا تستلزم ثبوت فاحشة الزنا بشهادة الإثنين، فيما لو لم يرد نص في اعتبار الشهود الأربعة، وإن كانت جريمة القتل أشد قبحاً، وورود النص باشتراط الثبوت في فاحشة الزنا بالشهود الأربعة مع أنها أقل من القتل في درجة القبح يكشف لنا عن عدم قطعية الأولوية المستنبطة، وغير ذلك من الأمور التي وردت في بعض المناقشات المروية عن الإمام الصادق للإمام أبي حنيفة في العمل بالرأي المعتمد على الظن، وقد رفض الإمام الصادق الإعتماد على الرأي الظني غير المعتمد على الكتاب والسنّة في إثبات حكم الواقعة غير المنصوصة إنطلاقاً من قوله المروي عنه (كل شيء فيه كتاب أوسنّة حتّى الأرش في الخدش).
ومختصر القول في المقام أن القياس إذا كان مبنيّاً على العلم بثبوت العلة في الواقعة المنصوصة فهو موضع اتفاق من الفريقين، وإن كان معتمداً على الظن بالعلة فهو محل الخلاف والنزاع بين العلماء، والموافق لمقتضى الأدلة العامة هو المنع من العمل به إلا إذا قام عليه دليل خاص يخرجه عن دائرة الظن المنهي عنه شرعاً، وتفصيل الكلام في ذلك موكول إلى الأبحاث الموسعة عنه في علم أصول الفقه، والله ولي التوفيق.

» كفاية الأصول - الدرس الثاني
» تكفير علماء الشيعة
» صدور المجلد الخامس من (سلسلة الدروس في علم الأصول) للعلاّمة السيد علي الأمين
» أصول الفقه - كفاية الأصول - الدرس الثالث
» حوار قناة العربية مع العلاّمة السيد علي الأمين – برنامج سؤال مباشر – خالد مدخلي
» لعلاّمة السيد علي الأمين استقبل منصة الحوار والتعاون من كايسيد
» الحرب الدفاعية
» سبي النساء وقوانين الحرب
» العلاّمة الأمين: هي جنايات الإنسان وليست جنايات الأديان
» كيف نتجنب الحروب؟ كلمة العلامة السيد علي الأمين في منتدى أبو ظبي للسلم
» السيد الأمين يُشارك في منتدى ابو ظبي للسلم
» لقاء الشرق والغرب… مجلس حكماء المسلمين: لقاء الإمام الطيب والبابا فرنسيس يخاطب مناطق الصراع ويطفئ نيران الحروب
» العلّامة السيّد علي الأمين في ملتقى البحرين للحوار: رسالة الأديان العدل ولو استجبنا لها لزالت معظم أسباب الحروب
» صدور المجلد الخامس من (سلسلة الدروس في علم الأصول) للعلاّمة السيد علي الأمين
» العلاّمة السيد علي الأمين في ذكرى الشهيد المفتي الشيخ حسن خالد: الدولة مرجعية وحيدة في مسائل الدفاع والأمن وفي كل المسائل التي تتولاها الدول في شعوبها وأوطانها
» العلاّمة السيد علي الأمين ينعى سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
» قول الفلكي في ولادة الهلال بين النّفي والإثبات
» القراءة في الصلاة
» النسب الشرعي والبصمة الوراثية
» حول اسقاط الجنين – الإجهاض
» العلاّمة السيد علي الأمين يتلو الفاتحة عن روح الشهيد الحريري والشهداء في ذكرى اغتيالهم
» الأمة التي لا تستفيد من التجارب
» Between wars and tolerance
» بين التفاهم والتسامح والحروب و النزاعات
» تكريم العلاّمة السيد علي الأمين كرمز من رموز الاعتدال والمواطنة والتسامح
» نحو صياغة مفهوم جديد للمواطنة
» الكلمة التأطيرية لمعالي الشيخ عبد الله بن بيه: المواطنة الشاملة من الوجود المشترك إلى الوجدان المتشارك
» اجتماع مجلس حكماء المسلمين برئاسة الامام شيخ الأزهر