السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
-أنا لست مع هذه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin
س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟
ج- من خلال الأوراق …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟
ج- لا يبدو من خلال سير …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin
س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟
ج - من الواضح أنها …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin
س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟
ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟
ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin
جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المعلّم والتعليم في لبنان بين الواقع والمرتجى!
منتديات العلامة السيد علي الأمين :: مكتبة التوجيه والإرشاد :: خزانة الأرشيف ـ محاضرات ـ ندوات ـ مواقف (word)
المعلّم والتعليم في لبنان بين الواقع والمرتجى!
- تجربة التعليم الديني و التربية بين الواقع و المرتجى
اكتسب التعليم و التربية منذ قرون عديدة أهمية بالغة في مختلف المجتمعات و الدول و الشعوب ولذلك انشأوا لتلك الغاية المدارس و المعاهد و الجامعات وأعدوا المناهج للتعليم و البرامج للتربية باعتبارها تتولّى صناعة الانسان الذي يشكل ثروة الأوطان وعماد بقائها واستمرارها من خلال العلم الدافع لها باتجاه التّطوّر و الازدهار فبالعلم تتبدّد ظلمات الجهل و تنكشف غياهب التخلّف وتنقشع غيوم التعصّب و يدخل الانسان في عالم الأنوار ويلحق بركب الحضارة و التقدّم وقديماً قال الشاعر :
العلم يرفع بيتاً لا عماد لهُ / والجهل يهدم بيت العزّ و الشرفِ
وعبر تاريخ الرسالات السماوية لم تنفصل رسالة العلم عن التربية ، وقد كان من مظاهر اهتمام السماء بالتعليم و التربية بعثة الأنبياء و الرسل الذين حملوا لواء العلم و التربية و نشروا المعارف و الاخلاق وكانوا الطليعة التي حملت بحق صفة المعلّم و المربّي و القدوة واستحقت ذلك بجدارة وممّا يشهد لهذا الاهتمام السماوي بالتعليم و التربية واقترانهما ما جاء في الانجيل المقدّس من أقوال السيد المسيح لتلاميذه:
( أنتم تدعونني (المعلّم و الربّ ) وأصبتم فيما تقولون فهكذا أنا فإذا كنت أنا الرب و المعلّم قد غسلت أقدامكم فيجب عليكم أنتم أيضاً أن يغسل بعضكم أقدام بعض فقد جعلت لكم من نفسي قدوة لتصنعوا انتم أيضاً ما صنعت إليكم) و في القرآن الكريم هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين ) ( و إنّك لعلى خلق عظيم ) ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ).
و الكتب السماوية مليئة بالدعوة الى اكتساب العلم و المعرفة وفي بعض النصوص الدينية أن العلم فريضة من الفرائض التي إن أداها الانسان فكأنما قام لأداء الواجب في محراب العبادة. ولذلك كان التعليم في عداد الرسالات التي يجب القيام بها اقتداءاً بالرسل و الأنبياء قضاءاً لحقّ إنساني فرضه الله على خلقه وقد جاء في بعض النصوص الدينية : ( ما اخذ الله على الجهلاء أن يتعلموا حتى أخذ الله على العلماء أن يعلّموا ) و في الانجيل ( فمن خالف وصية من أصغر تلك الوصايا وعلّم الناس أن يفعلوا مثله عدّ الصغير في ملكوت السموات وأما الذي يعمل بها و يعلّمها فذاك يعدّ كبيراً في ملكوت السموات ) و في الحديث النبوي ( من تعلّم لله و علّم لله و عمل به دعي في ملكوت السموات عظيماً ) .
ولذلك يقع الخطر و يحصل الضرر عندما تتحول تلك الرسالة من خلال الإهمال وانعدام الضوابط و القوانين إلى وسيلة من وسائل العيش وإلى أداة من أداوات التّعبئة الخاصة بجماعة أو حزب أو طائفة لأن ذلك يخرجها عن كونها رسالة معرفةٍ وعلمٍ هادفة لصناعة الانسان وبناء الأوطان لا تعرف الحدود الضّيّقة لأنها رسالة واسعة الأرجاء، فسيحة الأنحاء للإنسانية جمعاء، وبذلك تتحول رسالة التعليم إلى أداة من أدوات الفرز و التقسيم الديني و الفكري و السياسي وتؤدي عكس الأهداف المرجوّة منها في تعزيز الروابط الانسانية و الوطنية ومن هنا أرى من اللازم إيلاء مسألة التربية الوطنية و التعليم في لبنان الاهتمام الكبير لأنها تشكل أساساً في بناء الوحدة الوطنية فيجب إعادة النظر في التشريعات و القوانين التي يسمح من خلالها بإنشاء المدارس و الجامعات و اعتماد المناهج و الكتب المدرسيّة و المؤلّفات لأنّ ما نشاهده من عدم الانتظام في هذا الحقل الحيوي و الخطير ينذر بشرٍّ مستطير فكيف يمكننا أن نصون وطناً واحداً و أن نحفظ وحدة لشعب لا يقرأ في كتاب واحد و لا يعتمد المنهج الواحد وقد وصل الأمر في الاختلاف بين مدرسة وأخرى إلى الاختلاف في أيام التعطيل في البيت الواحد فضلاً عن الكتاب الواحد و المنهج الواحد بل وصل الأمر في الصفّ الواحد إلى تقسيم الطلاب على أساس ديني و مذهبيّ في ساعات التعليم الديني حيث يخرج الطالب المسلم في ساعة تعليم الدين المسيحي و يخرج الطالب المسيحي في ساعة تعليم الدين الاسلامي فضلاً عن الكتب الدينية المذهبية حتى صحّ القول بأننا نقسمهم صغاراً و نطلب الاتحاد منهم كباراً!!.
-الأيديولوجيات السياسية والدينية
إن ما نراه اليوم يذكرنا بفترة ماضية أهملت فيها الدولة مسألة التعليم وأعطت اجيالاً من الشباب بكاملها للأحزاب في أواخر الستينات و بداية السبعينات وتحولت المدارس إلى مراكز تعبئة أيديولوجية معاكسة لقيام الدولة و تطلعات الوطن القائم على العيش المشترك ولم يكن لوزارة التربية و التعليم من علاقة بالمدارس و المعلمين سوى صرف المستحقات من الرواتب و المخصصات التي كانت تصرف في الخطّ المعاكس لقيامة الوطن ونهوض الدولة. و اليوم أشعر بأنّ الأمر قد انتقل في المدارس من كونها كانت مراكز للأيديولوجيات السياسية إلى الأيديولوجيات الدينية ، وفي ذلك خروج عن دور مؤسسات التعليم و التربية الوطنية فلا يمكن أن يكون لكلّ طائفة إعلامها و تعليمها و كتابها ومنهاجها، وعلى الدولة أن تتحمل مسؤوليتها في ذلك سواء في المدارس الرسمية أو المدارس الخاصّة وحصر مهمة المدارس كلّها في إطار التربية الوطنية و التعليم فلا يصح في الدولة الواحدة أن يكون لكل حزب أو لكلّ طائفة مدارسها الخاصّة بها ، لأنّ ذلك ممّا يشكّل عائقاً ومانعاً من الإنصهار الوطني ولو على المستوى النفسي للطلاب و المواطنين خصوصاً ما نراه اليوم من تربية حزبيّة وطائفيّة في المدارس التي يربّى فيها الصغار على أفكار خاصّة ومشاريع سياسيّة تبتدئ بتحميلهم الأعلام و الرايات التي يغيب معها عَلَمُ الوطن، وفي أحسن الحالات يختلط بغيره من الأعلام الحزبية و الدولية الأخرى ، ولذلك أرى أن يتمّ العمل على إلغاء التعليم الديني من المدارس بالشكل الذي هو قائم فعلاً عليه، واستبدال ذلك بكتاب يتحدّث عن الفضائل الدينيّة و القيم الأخلاقيّة التي تتفق عليها كلّ المذاهب و الأديان وأما الخصائص الدينية و المذهبيّة فإنّ تعليمها هو مهمة الكنائس و المساجد و المؤسسات الدينية. وبذلك نؤسس لأجيال موحّدة الآراء و الأفكار حول أنماط العيش و السلوك و النظرة إلى قضايا العلم و المعرفة بعيداً عن الأيديولوجبات المتصارعة.
malak- عدد المساهمات : 431
نقاط : 1351
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
منتديات العلامة السيد علي الأمين :: مكتبة التوجيه والإرشاد :: خزانة الأرشيف ـ محاضرات ـ ندوات ـ مواقف (word)
» كيف نتجنب الحروب؟ كلمة العلامة السيد علي الأمين في منتدى أبو ظبي للسلم
» السيد الأمين يُشارك في منتدى ابو ظبي للسلم
» لقاء الشرق والغرب… مجلس حكماء المسلمين: لقاء الإمام الطيب والبابا فرنسيس يخاطب مناطق الصراع ويطفئ نيران الحروب
» العلّامة السيّد علي الأمين في ملتقى البحرين للحوار: رسالة الأديان العدل ولو استجبنا لها لزالت معظم أسباب الحروب
» صدور المجلد الخامس من (سلسلة الدروس في علم الأصول) للعلاّمة السيد علي الأمين
» العلاّمة السيد علي الأمين في ذكرى الشهيد المفتي الشيخ حسن خالد: الدولة مرجعية وحيدة في مسائل الدفاع والأمن وفي كل المسائل التي تتولاها الدول في شعوبها وأوطانها
» العلاّمة السيد علي الأمين ينعى سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
» قول الفلكي في ولادة الهلال بين النّفي والإثبات
» القراءة في الصلاة
» النسب الشرعي والبصمة الوراثية
» حول اسقاط الجنين – الإجهاض
» العلاّمة السيد علي الأمين يتلو الفاتحة عن روح الشهيد الحريري والشهداء في ذكرى اغتيالهم
» الأمة التي لا تستفيد من التجارب
» Between wars and tolerance
» بين التفاهم والتسامح والحروب و النزاعات
» تكريم العلاّمة السيد علي الأمين كرمز من رموز الاعتدال والمواطنة والتسامح
» نحو صياغة مفهوم جديد للمواطنة
» الكلمة التأطيرية لمعالي الشيخ عبد الله بن بيه: المواطنة الشاملة من الوجود المشترك إلى الوجدان المتشارك
» اجتماع مجلس حكماء المسلمين برئاسة الامام شيخ الأزهر
» إطلاق المواطنة الشاملة في اللقاء الثامن الدولي لمنتدى تعزيز السلم
» العلامة السيد علي الامين يرثي العلامة السيد محمد حسن الأمين في أربعينه
» العلاّمة السيد علي الأمين ينعى العلامة الكبير السيد محمد حسن الأمين رحمه الله
» نداء الوطن في حوار م العلاّمة السيد علي الأمين:هذا ما أقوله للسيّد نصرالله
» العلاّمة السيد علي الأمين لـ Levantnews: ستزداد الأصوات وترتفع مطالبة بإنهاء سياسة الإفلات من العقاب التي طال أمدها