بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تحياتنا لكل المشاركين يسعدنا أن تكون أحد المساهمين في نشر العلم والمعرفة Like/Tweet/+1
العلامة السيد علي الأمين
المواضيع الأخيرة
» Peace between people and the purposes of Islamic law (Islamic normative framework)
أمس في 10:03 pm من طرف admin

» تعزية برحيل الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة رحمه الله
أمس في 10:00 pm من طرف admin

» The wisdom of God in the diversity of people in their forms and conditions
أمس في 9:57 pm من طرف admin

» حكمة الله في اختلاف الناس في أشكالهم وأحوالهم
الثلاثاء يوليو 03, 2018 12:55 pm من طرف nader

» القانون الإنتخابي والمشهد السياسي المنتظر!
الخميس مايو 03, 2018 12:18 pm من طرف nader

» العلامة السيد علي الأمين للأنباء الكويتية:الأحزاب الدينية والطائفية لا تمثل سياسيا إلا اتباعها ولا تُختزل بها طوائفها ومذاهبها
الأحد أبريل 29, 2018 7:25 pm من طرف nader

» التعليم الديني في المدارس الأكاديمية في لبنان
الأربعاء أبريل 04, 2018 9:16 pm من طرف admin

» المذهبية تولد التعصب وتقلل الدين
الأربعاء أبريل 04, 2018 9:15 pm من طرف admin

» فأصبحنا نفرقهم صغاراً ونطلب الوحدة منهم كباراً!
الأربعاء أبريل 04, 2018 9:13 pm من طرف admin

» Dialogue for Peace Vienna 26 Feb 2018 Sayyed Ali El-Amine (Translated)
الأربعاء أبريل 04, 2018 9:12 pm من طرف admin

» التعددية نعمة من الله في أوطاننا يجب أن نحافظ عليها
الأربعاء أبريل 04, 2018 9:10 pm من طرف admin

» فيينا النمسا كلمة العلاّمة السيد علي الأمين في إطلاق منصة الحوار والتعاون
الأربعاء أبريل 04, 2018 9:08 pm من طرف admin

»  إعلان الأزهر العالمي لنصرة القدس الذي تلاه الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب
الخميس يناير 25, 2018 12:53 am من طرف admin

» السلم بين البشر ومقاصد الشريعة الإسلامية- منتدى تعزيز السلم – أبو ظبي
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 5:52 pm من طرف admin

» إستقالة الحريري ترفع غطاء الحكومة القانوني عن حزب الله
الخميس نوفمبر 09, 2017 10:42 pm من طرف nader

» العلاّمة الأمين استقبل الامين العام لمركز الملك عبد الله للحوار
الخميس نوفمبر 02, 2017 10:10 pm من طرف admin

» من وصية الإمام الحسين لأخته زينب في ليلة العاشر من المحرم سنة ٦١ للهجرة
الجمعة سبتمبر 29, 2017 12:38 pm من طرف nader

» نظرة فقهية في الزواج المختلط
الثلاثاء أغسطس 15, 2017 2:33 pm من طرف nader

» المرجع الشيعي علي الأمين : الطائفية صنعتها دول وأحزاب
السبت أغسطس 12, 2017 12:53 am من طرف admin

» في جلسته الطارئة لبحث الأوضاع في القدس .. مجلس حكماء المسلمين
الجمعة أغسطس 11, 2017 12:28 am من طرف admin

» القمة العربية ومسؤولية الملوك والرؤساء
الخميس يوليو 20, 2017 2:57 pm من طرف nader

» البقاء على تقليد الميت في الأحكام الشرعية
الإثنين يوليو 03, 2017 1:38 pm من طرف nader

» كلمة العلاّمة السيد علي الأمين شهر رمضان مملكة البحرين 22 6 2017
الثلاثاء يونيو 27, 2017 2:14 pm من طرف admin

»  كتاب السنة والشيعة أمة واحدة – الأستاذ جعفر الشايب
الجمعة يونيو 16, 2017 2:53 am من طرف admin

» المرجع الشيعي اللبناني علي الأمين: المنطقة لا تزال تتجه نحو التصعيد
الجمعة يونيو 02, 2017 12:10 am من طرف admin

الدعاء لله وحده
العلامة الأمين يطالب الدولة ببسط سلطتها في الجنوب ..
طريق القدس ليست من هنا شريط مصور ينقل وقائع الهجوم المسلح على دار الإفتاء الجعفري في صور الجنوب
دولة المؤسسات المعاصرة ومسؤولية الحاكم في منظور الإمام علي (ع)
التعرض لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالقذف فرية وبهتان عظيم
الموقف الثابت
كان ذنبي عندهم قولي لهم
يا كلنا
السلاح خارج الدولة والإنتخابات

السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak

العلامة السيد علي الأمين
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .

-أنا لست مع هذه …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بمجريات الأحداث في البحرين

الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بزيارة الرئيس نجاد الى جزيرة(أبو موسى) وانتقال عدوى الربيع العربي الى طهران

الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بتبني إيران لمبادرة السيد عنان

الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها التالي : هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

ج- من خلال الأوراق …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بمبادرة السيد عنان الرامية لإنهاء العنف في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور المجتمع الدولي لإنجاز تسوية في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟

ج- لا يبدو من خلال سير …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف دول الخليج من الأزمة السورية

الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بحكومة الرئيس ميقاتي ـ حكومة تكنوقراط ـ إنتخابات 2013م

الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟

ج - من الواضح أنها …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالرئيس بري والسيد نصرالله

الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالإعتدال الشيعي ودور المقاومة

الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟

ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بسبب ميول الشيعة الى حزب الله وحركة أمل

الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟

ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بحلف 14 آذار

الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور اليونفل ـ الجيش اللبناني ـ القرار في الجنوب اللبناني ..

الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة السيد علي الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف حزب الله وحركة أمل من الأحداث في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بموقف الحكومة اللبنانية من الأحداث في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

ملخص مقابلة أجرتها جريدة الوطن القطرية مع العلامة السيد علي الأمين

الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة

الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin

العلامة علي الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة..

جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

مفهوم الإمامة

اذهب الى الأسفل

مفهوم الإمامة

مُساهمة  admin في الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 11:57 pm

مشتاق اللواتي – عمان

09 / 05 / 2009


مشتاق اللواتي – عمان: سماحة العلامة السيد علي الأمين المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و بعد ، فيسرني أن أبعث إليكم هذه الرسالة العاجلة ، متمنيا لكم دوام الصحة و العافية . سماحة السيد ، لقد تابعنا بعض لقاءاتكم مع بعض الفضائيات العربية ، كما اني من متابعي كلماتكم و آراءكم المنشورة في الموقع و بعض رسائلكم الشهرية ، و التي تتمتع بالوضوح و تدعو إلى حرية الإجتهاد و احترام الإجتهاد الآخر ، بالإضافة إلى الدعوة إلى التقارب و احترام المذاهب و الأديان و المواطنة الصالحة ، كما دعوتم إلى ضرورة إيجاد المنهاج المدرسي الموحد يحوي القيم الدينية الجامعة ، مضافا إلى مناقشاتكم حول سيرة الأئمة عليهم السلام و حول الشورى و ولاية الفقيه و الديمقراطية التعددية و ما إلى ذلك . و الواقع إن بعض تلكم الأفكار ليست بغريبة على أمثالكم ممن تشرب من الحوزة النجفية و انحدر من عائلة الأمين العاملية ، التي يشهد لعلمها الكبير المصلح الراحل السيد محسن الأمين ، إنجازاته الوطنية و الفكرية . و ما أعيان الشيعية و كشف الإرتياب في الرد على أتباع محمد بن عبد الوهاب و الرد على صاحب الوشيعة موسى جار الله و المجالس السنية و رسالة التقريب و غيرها من الأعمال الجليلة ، إلا غيضا من فيض هذه المدرسة . و إن أنس فلا أنس دائرة المعارف الإسلامية الشيعية و الغزو المغولي و غيرها من الدراسات و الأعمال للأستاذ حسن ألأمين سليل العلامة الكبير السيد محسن الأمين . سماحة السيد ، و بعيدا عن الأجواء السياسية اللبنانية و العربية المضطربة ، مع شديد الأسف ، و التي من الصعوبة البالغة على المواطن العربي العادي أن يفهم تعقيداتها و يفك طلاسمها ، و لهذا فسوف أركز في مداخلتي على بعض الأمور المرتبطة بالفكر الديني . سماحة السيد ، إن بعض الآراء التي طرحتموها في لقائكم الأخير عبر قناة المستقلة ، كانت مورد إهتمام جمع من المتابعين المثقفين ، من قبيل ما ذكرتم من حرية الإجتهاد و عدم تقيد المجتهد على آراء السالفين ، و التفريق بين الموضوعات و الأحكام ، و التأكيد على ما تسالم عليه فقهاء الإمامية ، بالأخص المتأخرين على لزوم التقليد من قبل العامي في دائرة الأحكام دون الموضوعات ، بالإضافة إلى ما دعوتم إليه من أهمية التقارب و الإهتمام بوحدة الأمة ، و غيرها من الآراء الرائعة . سماحة السيد ، إن بعض الأفكار التي طرحتموها لم تتضح لنا مقاصدكم منها ، من قبيل موقفكم من النص الجلي على تنصيب أمير المؤمنين علي عليه السلام إماما و خليفة بعد وفاة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم . فهل سماحتكم ترون بأن النص النبوي على الإمام علي كان خاصا في المجال الدينيو الإمامة الدينية و لم يشمل االسلطة الدنيوية و الخلافة العامة ؟ و كما تعلمون ان رسالة الإمام علي إلى معاوية كانت على نحو المحاججة و إلزام الآخر بما يلتزم به ، من بيعة الشيخين ، لأنها أصبحت قاعدة في نظر المجتمع بعد مرور الزمن بعد إبعاد الإمام علي عن الخلافة . من جهة أخرى لم يتضح رأيكم في التوسل بالنبي (ص) و أهل بيته (ع) فهل ترون سماحتكم بأن التوسل غير جائز ؟ صحيح ان الدعاء و الإستعانة في الأصل هي لله تعالى ، و لكن الله رغب إلى العباد إتخاذ الوسيلة ، و ما الكعبة و المسجد و ما شابه إلا وسائل للتقرب إليه تعالى . و قد قال تعالى \" و ابتغوا إليه الوسيلة \" و قال أولاد يعقوب \" يا أبانا استغفر لنا \" و لم يزجرهم النبي يعقوب عليه السلام . كما قال سبحانه \" و لو انهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفرو ا الله و استغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما \" و في مسند أحمد و مستدرك الحاكم ان النبي (ص) علم أعرابيا كيف يستشفع به إلى الله تعالى ، و جاء فيه أيضا خطاب إلى النبي باسمه بطلب الشفاعة . و في الطبراني أن النبي (ص) توسل بالأنبياء من قبله و بذاته الشريفة عند دفن فاطمة بنت أسد . و في الكافي ان الإمام الهادي طلب من الجعفري أن يدعو له عند مرقد الإمام الحسين (ع) مع انه إمام معصوم . و لو كانت مطلق الإستعانة بغير الله تعالى ممنوعة ، لكانت الإستعانة بالدواء و الأطباء و اتخاذ الأسباب الطبيعية محرمة ! و لكن الله تعالى هو الذي أودع فيها تلك الخصائص و دعا إلى الإٍستعانة بها في الظاهر مع انه هو الشافي الحقيقي ، و كذلك الحال في الرزق و غيره . و هكذا بالنسبة للأنبياء و الأولياء فإن الله تعالى هو الذي أكرمهم و قربهم و جعلهم الوسيلة إليه . أما قول بعضهم يامحمد و يا علي و يا حسين ، فإنه في ألأصل و العمق توسل بهم إلى الله تعالى بما أعطاهم و كرمهم و باركهم به ، و ليس عبادة لهم ، و شتان بينه و بين من قال \" نعبدهم ليقربونا إلي الله زلفى \" بل هم عباد مكرمون لا يسبقونه في القول و هم بامره يعملون , و قد ذكر صاحب الغدير آراء جمع من علماء المسلمين السنة و الشيعة في ذلك ، ممن خالف ابن تيمية و أتباعه كالسبكي و ابن حجر و السمهودي و غيرهم . سماحة السيد ، اننا من خلال متابعتنا لقناة المستقلة ، نلاحظ ان هذه القناة تركز في طرح قضايا خلافية عقائية و تاريخية بين المسلمين ، و مع الأسف ان بعض المتكلمين فيها يطرحون آراء علماء و فقهاء و متكلمي الشيعة الإمامية على أنهم يتبنون تكفير جميع المذاهب من غير الشيعة الإمامية ، و انهم يكفرون الصحابة و الخلفاء ، و ما شابه ذلك ، و يصرون على طرح بعض الآراء المجتزأة لبعض الأعلام كالشيخ المفيد أعلى الله مقامه ، و ينسبون إلى سماحة السيد السيستاني تكفير الصحابة و ما إلى ذلك ، فما رأي سماحتكم في ذلك ؟ مع ان ما نعرفه من خلال متابعتنا لجمع من العلماء كالسيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي و السيد محسن الأمين و الشيخ جواد مغنية و السيد هاشم معروف الحسني و الشيخ كاشف الغطاء و الشيخ المظفر و السيد موسى الصدر و السيد الطباطبائي صاحب الميزان و السيد محمد حسين فضل الله و الشيخ محمد مهدي شمس الدين و غيرهم كثير ، نجد انهم يدعون إلىالتقارب و احترام المسلمين من المذاهب الأخرى ، كما ان آراء سماحتكم كانت واضحة في ذلك ، و لكن القناة إعتبرت إن آراءكم تمثل نوع تجديد في المذهب لم يسبق إليها أحد ، فما رأي سماحتكم في ذلك ؟ سماحة السيد ان قناة المستقلة تتجاهل الفتاوى التكفيرية التي تنال من الشيعة الإمامية من قرون متطاولة و الإساءات التي تنسب إليهم من قبل العلماء و السلفيين الذين كتبوا ضدهم أمثال البغدادي و الشهرستاني و ابن تيمية و ابن حزم و غيرهم الذين اعتبروا الشيعة الإمامية أشد من اليهود و النصارى ، و حكموا عليهم بالهلاك و البوار و اعتبروهم من الفرقة الهالكة و في النار ، و أصدر بعضهم فتاوى أباحت قتلهم مثل الشيخ نوح في بلاد الشام و مؤخرا أصدر عدد من الفقهاء السلفية كابن جبرين فتوى مماثلة ، كما ان جل الفقهاء السلفيين كابن باز و بن عثيمين و غيرهم على تضليل و تبديع الشيعة الإمامية . سماحة السيد ، لا شك انكم على اطلاع تام بما يواجهه المسلمون الشيعة منذ قرون متطاولة من هجمات شرسة من بعض المتعصبين أمثال القصيمي و ابن الجبهان و محب الدين الخطيب و احسان ظهير و غيرهم و ان الجهات السلفية هي التي تنشر كتبهمم و توزعها في العالم بعدة لغات و بملايين النسخ . و لقد سبق لعدد من علماء الشيعة أن ردوا عليها مثل العلامة الراحل الكبير السيد محسن الأمين العاملي في كتابه كشف الإرتياب ، و مثل الشيخ جواد مغنية في كتاب هذه هي الوهابية و مثل الشيخ لطف الله الصافي في كتابه ، مع محب الدين في خطوطه العريضة و غيرهم . سماحة السيد إنني إذ أثير هذه الأمور عليكم من باب التذكير لسماحتكم و استرعاء نظركم إلى أهمية ملاحظة ذلك ، و الإلتفات إليه أثناء تلكم المقابلات و اللقاءات ، و لا شك انكم حريصون على وحدة الصف ، و لكن ليكن ذلك قائما على الإنصاف ، و كذلك نتمنى عليكم تنبيه القائمين و المسؤولين الذين تقابلوهم لكي يحترموا عقائد المسلمين الإمامية و يكفوا عن تضليلهم و تشريكهم ليل نهار في الإذاعات الرسمية و أن يطرحوا الآراء بطريقة علمية موضوعية ، و ليس بطريقة منحازة و غير محايدة ، و أن لا يضيقوا على المسلمين الشيعة في مناسكهم و شعائرهم في المواسم الدينية . كما نأمل ان تطرحوا على المسؤولين في المستقلة أن يكونوا موضوعيين مع الجميع ، حيث يلاحظ انهم في المستقلة يستضيفون غالبا شخصين من السلفيين أو السنة في الأستوديو و شخصا واحدا غير متخصص و غير كفؤ و عبر الهاتف لكي يتحدث عن التشيع !و مع انني أرى بأن كثيرا من تلكم المناقشات التاريخية و العقائدية تطرح بطريقة إنفعالية و هي أشبه بمحاكمات و إلزامات متعسفة و ليست مناقشات علمية ، و أن تأثيرها سلبي بين الناس العاديين ، و لكن إذا كان لا بد منها ، فلتكن محايدة و متكافئة من جميع النواحي . و في الختام أتمنى لسماحتكم دوام الصحة و التوفيق و التسديد . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

جواب : "بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ العزيز الأستاذ - مشتاق اللواتي - دام حفظه

وبعد فقد وصلتني رسالتكم المتضمنة لمجموعة من الأسئلة وفيما يلي الإجابة عليها بالجملة بحسب ما يسمح به الوقت.

أمّا بالنسبة إلى سؤالكم عن النّص الجليّ على إمامة أمير المؤمنين عليه السلام فقد ذكرت بأن الإمامة ليست موضع شك عندنا وهي ثابتة على نحو القطع واليقين ولا يؤثّر في ثبوتها والإيمان بها عدم تمكّن الإمام من القيادة السياسيّة للأمّة لأن الإمامة لا تزيد على النّبوّة الّتي كان الهدف الأساس منها هو مشروع الهداية والإرشاد إلى سواء السبيل كما تشير إلى ذلك آيات عديدة من القرآن الكريم كقوله تعالى ( هو الّذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب و الحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) وإذا نظرت إلى تعداد الأنبياء عبر التاريخ أدركت أنّ الهدف لم يكن الوصول إلى السلطة السياسية لأنّ الذين وصلوا كانوا عدداً قليلاً في مقابل تلك الألوف المؤلّفة من الأنبياء والرّسل. نعم لقد قلنا بأنّ النبوّة تعطي الأهليّة للقيادة السياسيّة النّموذجيّة وهي تصبح فعليّة من خلال وعي الناس وإراداتهم واختياراتهم على قاعدة قوله تعالى ( أنلزمكموها وأنتم لها كارهون). والإمامة الوارثة لدور النبوّة في حفظ الشّريعة وهداية الناس ولكنّها بدون وحي إلهي هي لا تزيد عن دور النبوّة في حياة البشر، ولا تستلزم الإمامة القيادة السياسيّة كما جاء في قوله تعالى عن إبراهيم عليه السلام ( إنّي جاعلك للنّاس إماماً ..) ولكنّه لم يستلم القيادة السياسيّة في مجتمعه فإنّ تنصيب النبي (ص) لعليّ (ع) إماماً لا يكون أكثر دلالة من جعل الله لإبراهيم إماماُ وما يشعر بذلك ما ورد عن النبي (ص) : (الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا..) وهكذا الحال بالنسبة إلى سائر الأئمة عليهم السلام الّذين لم يصلوا إلى السلطة السياسيّة ولم يطالبوا بها فإنّ ذلك لم يخرجهم عن موقع الإمامة ودورها في نشر تعاليم الرّسالة والمحافظة عليها وقد ذكرت هذا المعنى بشكل موسّع في كتابنا "ولاية الدولة ودولة الفقيه"مع اعتقادنا بأنّ الانبياء والأوصياء هم الأكثرون فضلاً وأهليّة لإدارة شؤون البلاد والعباد ولكن ذلك لا يتحقق بإلزام النّاس بعيداً عن الإختيار والخلاصة نحن بين أن نقول بأنّ الله أراد من بعثة الأنبياء والرّسل أن يكونوا مشروع هداية للبشريّة ودعوة للإيمان والبشارة والإنذار غيّرت المسارات الفكريّة والسلوكيّة للبشريّة وساهمت في تنوير الإنسان وتعليمه وهذا ما تحقّق فعلاً، وبين أن نقول بأنّ الله أراد إقامة نظام سياسي ديني يحكمه الأنبياء والرّسل والأوصياء وهذا ما لم يتحقّق إلاّ نادراً في حياة البشريّة قياساً بعمرها الطّويل!.

- وأمّا بالنسبة إلى طلب إخوة يوسف من أبيهم أن يستغفر الله لهم فهو لا يتنافى مع انحصار الدّعاء بالله تعالى فهم يطلبون منه أن يدعو الله لهم بالمغفرة والدّعاء هو الوسيلة إلى ذلك وفي القرآن ما يشير إلى ذلك المعنى: (أولئك الّذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيّهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إنّ عذاب ربّك كان محذوراً ) سورة الإسراء،آية 57. وقد ورد في الحديث ما معناه :(أدعني بلسان غيرك ) أو ( بلسانٍ لم تعصني فيه). ومن معاني الوسيلة القربة و الطاعة والدرجة كما في الدّعاء ( وآت محمّدا الوسيلة) وقد فسّرت بأنها مقامه ودرجته في الجنّة. وفي وصيّة الامام عليه السلام لولده الحسن (ع) ما يدلّ على انحصار اللجوء إلى الله تعالى ( .. وألجئ نفسك في أمورك كلّها إلى إلهك فإنّك تلجئها إلى كهف حريز ومانع عزيز وأخلص في المسألة لربّك فإنّ بيده العطاء و الحرمان) وكلمة ( أمورك كلّها ) تدلّ على العموم كما هو مذكور في علم أصول الفقه. ونحن لا نرى مانعاً من التوسّل إلى الله بالأنبياء و والأوصياء والصالحين لأنّه في حقيقة الحال هو طلب من الخالق وليس طلباً من المخلوق. والكعبة والمسجد الحرام وغيرهما من المساجد وأماكن العبادة لا ندعوها وإنّما ندعو الله فيها. وهكذا الحال بالنسبة إلى مقامات الأنبياء والأوصياء والصّالحين فإنّها بحكم المساجد وأماكن العبادة التي لا ندعوها ولا ندعو أصحابها ولكنّنا ندعو الله تعالى فيها. وعلى كلّ حال فنحن لسنا بحاجة إلى الدّفاع عن بعض التّقاليد الموروثة بتأويلات بعيدة مع أن تلك التقاليد لا يقوم عليها المذهب ولا يدعو إليها.
وأما بالنسبة إلى قناة المستقلّة وغيرها من القنوات التي تبحث في المسائل الخلافيّة فقد أعلنت عن رأيي منذ سنوات وقلت بأنّني لست مع إثارة هذه المسائل في الفضائيات ونقل الإختلافات ولكنّني مع ذكر المسائل الّتي يلتقي فيها المسلمون وهي كثيرة ولكن في ظلّ الواقع الموجود لا أرى مانعاً من الاستفادة من تلك القنوات لتوضيح مختلف الآراء بما يعزّز الوحدة الإسلامية من خلال إظهار آراء جديدة ونقد آراء قديمة ساهمت في الماضي في التّباعد بين أتباع المذاهب الإسلاميّة وإذا كفّر بعض العلماء من أهل السنّة الشيعة في الماضي أو الحاضر فلا يجوز أن يجرّنا ذلك إلى تكفير مضادّ على قاعدة قوله تعالى ( ولا يجرمنّكم شنآن قوم على ألاّ تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) وقد تعلّمنا في مدرسة أئمّة أهل البيت (ع) أنّ المسلم يبقى خائفاً من إيمان نفسه ومن تزكية عمله فكيف يتجرّأ على تكفير غيره من المسلمين الّذين يشهدون الشّهادتين اللّتين قال عنهما أمير المؤمنين علي (ع) ( تصعدان القول وترفعان العمل لا يخفّ ميزان توضعان فيه ولا يثقل ميزان ترفعان منه)؟! .
جعلنا الله وإيّاك من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه والسلام عليك أيها الأخ المشتاق ورحمة الله وبركاته".



_________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكراً لمتابعتك واهتمامك مع تحيات أسرة التحرير .

avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 1353
نقاط : 4281
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمر : 40

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alamine.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى